«الكويتية» من أوائل الشركات بالعالم التي تعتمد هذا النوع من الطائرات

الجاسم: الشركة حققت وفراً في التكاليف الرأسمالية للأسطول بتركيبته الجديدة

أسطول طائرات الشركة سيبلغ 38 طائرة.. 28 إيرباص و10 بوينغ

كشفت شركة الخطوط الجوية الكويتية عن توقيعها اتفاقية شراء 8 طائرات جديدة مع شركة ايرباص من طراز A330-800 NEO متوسطة الى بعيدة المدى وهي ذات كفاءة تشغيلية واقتصادية عالية مقارنة بنظيراتها من الطائرات.

وقالت «الكويتية» في بيان صحافي أمس ان الشركة تعتبر من أوائل الشركات في العالم التي تعتمد هذا النوع من الطائرات الحديثة في تشكيل اسطولها، وبموجب هذا الاتفاق حققت الخطوط الجوية الكويتية وفرا في التكاليف الرأسمالية للأسطول بتركيبته الجديدة، فضلا عن التحسين بتكاليف تشغيل الطائرات.

وذكرت أنه تنفيذا للخطة الاستراتيجية للناقل الوطني (الخطوط الجوية الكويتية) وتعزيزا لقدراتها التشغيلية من خلال مكونات اسطولها من الطائرات، فإن رئيس مجلس إدارة الشركة يوسف الجاسم وقع الاتفاقية أمس الاثنين في مدينة تولوز الفرنسية.

وبينت ان توقيع العقد يأتي بعد جولات من المفاوضات الفنية والتجارية تم عقدها بين ممثلي مصنع ايرباص والخطوط الجوية الكويتية خلال الخمسة شهور الماضية.

هذا وسيتكون اسطول طائرات الخطوط الجوية الكويتية من 38 طائرة موزعة على الطرازات التالية والتي ستحقق مرونة في الاستخدام من خلال الخطوط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى:

? 5 طائرات ايرباص A350-900

? 8 طائرات ايرباص A330-800 NEO

? 15 طائرة ايرباص A320 NEO

? 10 طائرات بوينغ B777-300ER

وسيتم استلام طائرات ايرباص الجديدة عبر جدول زمني يمتد بين مارس 2019 وحتى نهاية العام 2026، والتي ستحل محل الطائرات المستأجرة المستخدمة حاليا وفقا للجدول المتفق عليه.

هذا، وتم توقيع الاتفاقية من قبل يوسف الجاسم، رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية وكريستيان شيرر، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، في مقر الشركة بمدينة تولوز الفرنسية.

وقال يوسف الجاسم «تمثل طائرة A330-800 خيارا استراتيجيا لتعزيز خطط نمو أسطول طائراتنا.

تجمع هذه الطائرة بين كفاءة تشغيلية لا مثيل لها وقدرات اقتصادية لافتة، إلى جانب مزايا الراحة في الأجواء لمسافرينا، مما يجعلها الاستثمار الأمثل».

وتابع الجاسم «نحن واثقون من أن طائرة A330-800 ستعزز قدراتنا التنافسية ضمن الوجهات ذات الكثافة العالية وستدعم خططنا للرحلات الطويلة المدى.

كما أود الإشارة إلى أن شراكتنا مع إيرباص تتجاوز الاستحواذ على الطائرات لتشمل الجوانب الفنية التي نتطلع إلى تمكينها».

وقال الجاسم ان الإدارة بصدد إعادة النظر في خطط التشغيل سواء في اوروبا او شرق اسيا للجدول الصيفي المقبل والتي ستشمل ايضا التشغيل في الإقليم الخليجي والعربي بزيادة عدد الرحلات والوجهات.

وعن مبنى الركاب (T4) قال الجاسم ان الخطوط الجوية الكويتية طلبت من ادارة الطيران المدني ان يتم ادخال دول اوروبا ابتداء من 20 اكتوبر ليتم بعدها ادخال ايران وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى ومن ثم الولايات المتحدة.

وذكر انه حسب التقدير الأولي فإن استكمال جميع الرحلات التشغيلية من (T4) سيكون منتصف شهر نوفمبر، مبينا ان اي زيادة متدرجة يجب ان تكون بالتنسيق مع سلطات الطيران المدني.

وأوضح ان التجهيزات الأساسية في المبنى مكتملة الا ان التجهيزات التكميلية مثل السوق الحرة والمطاعم والخدمات الأخرى تحتاج إلى بعض الوقت، متوقعا ان يتم استكمالها مع بداية العام المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن لدى الناقلة الوطنية الكويتية طلبيات مكونة من عائلتي طائرات A320neo وA350XWB، وسيبدأ تسليم أسطول طائرات إيرباص الجديد في العام 2019.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص كريستيان شيرر «نحن سعداء لاختيار الخطوط الجوية الكويتية طائرة A330neo كدعامة رئيسية لأسطولها من الطائرات عريضة الهيكل.

تجمع طائرة A330-800 بين الفاعلية والمرونة التشغيلية وسيكون لها دور كبير في تطوير شبكة الناقلة للوجهات ذات المدى الطويل».

ولفت شيرر إلى أن هذا الخيار يتوافق مع طلبية الخطوط الجوية الكويتية لعائلتي طائرات A320neo وA350 XWB، لتحقق اقتصاديات غير مسبوقة على مستوى التشغيل، وتوافقا على مستوى إدارة الأسطول، فضلا عن تجربة لا مثيل لها للمسافرين.

هذا، وضم وفد شركة الخطوط الجوية الكويتية الى جانب الجاسم كلا من عضو مجلس الادارة عيسى الوقيان ومساعد الرئيس التنفيذي للعمليات الكابتن عبدالحليم زيدان ورئيس مكتب الإعلام والعلاقات العامة فايز العنزي ومدير مكتب الخطوط الجوية الكويتية في فرنسا وسويسرا عبير القطان ومدير الادارة القانونية عبدالكريم الشطي ومساعد مدير الادارة القانونية ندى بورحمة.

وقام الوفد الكويتي بزيارة مصنع طائرات «ايرباص» واطلع على تلك الصناعة الكبيرة.

© Al Anba 2018