الكويت 21 فبراير شباط (رويترز) - نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء عن مسؤول كويتي قوله إن الكويت تعتزم زيادة قدرتها الانتاجية من النفط إلى 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040.

وهذه هي المرة الأولى التي يفصح فيها مسؤول كويتي عن تطوير الاستراتيجية النفطية التي تنفذها مؤسسة البترول الكويتية والتي كانت تهدف إلى رفع القدرة الانتاجية إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020 من نحو 3.15 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وكان مسؤولون كويتيون تحدثوا خلال الأسابيع الماضية عن استراتيجية جديدة لمؤسسة البترول الكويتية تمتد إلى عام 2040 لكنهم لم يعلنوا أية أرقام جديدة مستهدفة.

وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي لكونا إن استراتيجية المؤسسة لعام 2040 تركز كذلك على "التوسع في بناء مصافي تكرير النفط وانتاج البتروكيماويات محليا وزيادة الاستثمارات الخارجية في المصافي والبتروكيماويات بمختلف أنحاء العالم."

وأضاف بورسلي "الكويت خفضت في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي أربعة ملايين برميل من الكميات المصدرة وأيضا ستصل في نهاية فبراير الحالي إلى نفس الكمية وذلك في إطار التزامها بقرارات خفض الانتاج التي التزمت بها دول أوبك والمنتجون الرئيسيون في العالم بنهاية العام الماضي."

(تغطية صحفية أحمد حجاجي هاتف 0096522284820- تحرير نادية الجويلي) ((ahmed.hagagy@thomsonreuters.com;))