ما زالت تكاليف مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية مستمرة في الانخفاض بشكل كبير، وليس الأمر إلا مجرد مسألة وقت قبل أن تصبح أرخص من الوقود الأحفوري، وذلك وفقا لتقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) التي تتوقع أن ذلك سيحدث بحلول عام 2020، ويمكن أن تصل الأسعار إلى ثلاثة سنتات لكل كيلوواط ساعي للكهرباء المولدة من الرياح ومشروعات الطاقة الشمسية الضوئية على مدى العامين المقبلين.

وفي هذا السياق، قال المنتدى الاقتصادي العالمي: كان متوسط تكاليف إنتاج مشاريع الطاقة المتجددة منافسا للغاية، فقد كانت الطاقة الكهرومائية هي الأرخص حيث بلغت 5 سنتات لكل كيلوواط ساعي، ومن مزارع الرياح 6 سنتات، والطاقة الحيوية ومصادر الطاقة الحرارية الأرضية بواقع 7 سنتات، ولا تزال مشاريع الطاقة الشمسية مرتفعة مقارنة بما سلف حيث تبلغ تكلفتها 10 سنتات لكل كيلوواط ساعي، ولكن هذا الرقم انخفض بنسبة 73% منذ عام 2010، وقد أدى ذلك إلى أن تصبح تكاليف أنظمة الإسكان أرخص بنسبة 67%.

وفي غضون ذلك انخفضت تكلفة طاقة الرياح بنسبة 23%، واستنادا إلى المشاريع التي تم بيعها في المزادات وسيتم تطويرها على مدى السنوات القادمة، فإن الطاقة المتجددة ستصبح في نهاية المطاف منافسة أو حتى أرخص من الوقود الأحفوري بحلول عام 2020، حيث وصلت أسعار مزادات مشاريع الطاقة الشمسية الفوتوضوئية والبرية إلى مستوى قياسي منخفض بلغ ثلاثة سنتات لكل كيلوواط ساعي في دول مثل دبي والمكسيك وتشيلي والبرازيل وكندا وألمانيا.

وأشارت الوكالة في موجزها التنفيذي إلى أن الكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة ستصبح في وقت قريب أرخص من معظم أنواع الوقود الأحفوري، وبحلول عام 2020، من المتوقع أن تصبح جميع تكنولوجيات توليد الطاقة المتجددة التي هي الآن قيد الاستخدام التجاري ضمن نطاق تكلفة الوقود الأحفوري.

وتعتقد إيرينا أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء هذه التطورات أولها التحسينات التي طرأت على التكنولوجيا، والأسواق التنافسية، وأخيرا المطورين الذين باتوا أكثر خبرة في هذه الصناعة.

واستمرت عمليات الشراء التنافسية من خلال المزادات في تخفيض التكاليف وتسجيل أرقام قياسية طوال العام الماضي، وبينما سنظل نرى معدلات تصل إلى ثلاثة سنتات لكل كيلوواط ساعة، فإن المتوسط بحلول عام 2020 يتوقع أن يكون حوالي 5 سنتات للرياح البرية و6 سنتات لمزادات الطاقة الشمسية الضوئية.

وتقول الدراسة انه تم استثمار أكثر من تريليون دولار في هذه الصناعة في جميع أنحاء العالم، وخلق حوالي 10 ملايين فرصة عمل.

وكلما زادت طاقة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، انخفضت تكاليف الكهرباء، وفيما تتضاعف طاقة التوليد، ستنخفض تكاليف الاستثمارات بالطاقة المتجددة بنسبة 9% وتتراجع تكاليف توليد الكهرباء بنسبة 15%.

ولا تقتصر جدوى الطاقة المتجددة على أنها صديقة للبيئة، ولكنها في غضون سنوات قليلة ستصبح خيارا اقتصاديا أفضل للعديد من الشركات والأفراد.

© Al Anba 2019