مسؤولو الشركات لـ «الأنباء»: استثماراتنا طويلة الأجل وآمنة..

نمو السوق التركي أكبر من الانخفاض والمضاربون هم الخاسرون

السلمي: وضع استثمارات «إيفا» في تركيا مريح ونمو السوق هناك أكبر من الانخفاض الحالي

استثمارات البنوك الكويتية في تركيا طويلة الأمد ولا تتأثر بانخفاضات العملة كثيراً

الحسن: الخليج للتأمين استفادت من تراجع الليرة لامتلاكنا أصولا بعملات أجنبية

لا توجد أي قيود من البنك المركزي التركي على تحويل أموال الشركات الأجنبية لخارج تركيا

المستثمرون بالعقار التركي: استثماراتنا طويلة الأجل والوضع مستقر.. والمضاربون هم الخاسرون

10 شركات وبنوك مدرجة في البورصة تستثمـر في أنقرة

السوق التركي واحد من أفضل الاسواق التي جذبت الاستثمارات الأجنبية على مدار السنوات العشر الماضية ومنها الاستثمارات الكويتية وبحسب رصد قامت به «وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة الأنباء» توجد 10 شركات مدرجة فيالبورصة الكويتية لديها استثمارات في تركيا من خلال شركات تابعة تمتلك فيها حصصا مؤثرة تتوزع بين البنوك والخدمات المالية والقطاع العقاري والتأمين. وفي مقدمة تلك الشركات يأتي كل من بيت التمويل الكويتي الذي يمتلك 62% من ذراعه المصرفي في تركيا والذي يساهم بـ 31% من أرباح المجموعة بحسب ما ذكر تقرير لـ «العربية» وبنك برقان الذي يمتلك كامل أسهم بنك برقان إيه إس.

وفي القطاع العقاري تواجدت شركة مزايا من خلال امتلاك كامل أسهم واحدة و90% من الأخرى وشركة مينار العقارية التي تمتلك كامل اسهم شركتين يعملان بالقطاع العقاري هناك.

استطلعت «الأنباء» آراء مجموعة من مسؤولي الشركات المستثمرة في تركيا والذين أكدوا على ان استثمارات الشركات تكون طويلة الاجل ومختلفة عن الافراد ولا تتأثر كثيرا بالتغيرات السريعة والحــادة ايجابـــا او سلبا وإنما تستفيد من النمو الاقتصـادي طويـل الاجـل.

لا قيود على تحويل الأموال

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للتأمين خالد الحسن في تصريحات لـ «الأنباء» إن الوضع الاقتصادي في تركيا قد يكون مقلقا وذلك فيما يتعلق بالاستثمارات الاجنبية عموما. وأوضح الحسن ان مجموعة الخليج للتأمين لديها وحدة تابعة للتأمين في تركيا، وتمتلك تلك الشركة موجودات بالعملات الاجنبية (دولار ويورو) ومع انخفاض الليرة التركية حققت الشركة ايرادات بسبب فروق العملة حتى الآن.

واشار الحسن الى ان وضع الشركة في تركيا جيد حتى الآن وذلك بفضل احتفاظ المجموعة بأصول أجنبية كان لها تأثير إيجابي في الحفاظ على الاصول. وبيّن الحسن ان الاستثمارات العقارية في تركيا هي التي تأثرت كثيرا خلال الازمة التي تعصف بتركيا حاليا.

واعرب الحسن عن أمله في رفع القيود التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق بفرض الضرائب على الالمنيوم والصلب واتفاقية الافضلية. وفي سؤال حول وجود اي قيود تركية لخروج العملة نفى الحسن ان يكون هناك اي قيود قد تم فرضها من قبل البنك المركزي التركي في شأن خروج العملة من تركيا.

النمو يفوق الانخفاض

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) صالح السلمي ان الاستثمارات الكويتية الطويلة الامد في تركيا تأثرت بشكل محدود وليس بالتأثير الكبير كما يتوقع البعض مع انخفاض العملة الذي حدث على مدار الايام الماضية. وقال السلمي في تصريحات لـ «الأنباء» ان نمو حجم الاستثمار في السوق التركي يفوق معدلات الانخفاض حاليا. وذكر ان استثمارات الكويت طويلة الامد كحالة البنوك الكويتية التي تستثمر هناك لا تتأثر بمثل هذه الانخفاضات التي تحدث للعملة، مضيفا: «يكون هناك انخفاض ولكن ليس بالكبير». وبين ان الامر ينعكس سلبا على الشركات العقارية خصوصا ان لها تأثيرا على الميزانية العامة للشركة في نهاية كل ربع مالي.

وحول استثمارات «ايفا» في السوق التركي قال السلمي ان المجموعة لديها استثمار في تركيا من خلال شركة الاولى للتأمين التكافلي ووضع الشركة جيد ومريح للغاية لاسيما ان الشركة سجلت ارباحا جيدة رغم الانخفاضات الاخيرة، مضيفا: «حدث تأثير على اعمال الشركة ولكنه في الوضع المقبول استثماريا».

وقالت مصادر مسؤولة بالشركات العقارية التي تستثمر في تركيا والتي ترغب في عدم الافصاح عن هويتها في تصريحات لـ «الأنباء» ان الوضع الحالي وان كان يثير القلق لكن التغيرات سريعة وحادة ولا يمكن اتخاذ قرارات او التقييم على أساسها وأشار المسؤولون الى ان الاستثمارات العقارية لشركاتهم في تركيا طويلة الأجل وتحقق عوائد إيجابية جيدة تتراوح حول 5% وهو ما قد يتم استثماره مرة أخرى في السوق التركي في الوقت الحالي لتفادي تراجع العملة وانتهاز الفرص الاستثمارية الموجودة. اضافة الى وجود التزامات مالية واقساط تقوم الشركات بدفعها وهو ما قد يمثل ميزة تنافسية للشركات الاجنبية القادرة على تحويل عملات أجنبية ودفع تلك الالتزامات بالليرة التركية.

وأكدت المصادر أن المستثمرين الافراد المعتمدين على المضاربات هم أكثر المتأثرين لبناء نموذج أعمالهم على البيع والشراء في وقت قصير وحساب الارباح او الخسائر بناء على التغيرات السريعة والحادة في الاجل القصير اما الافراد من اصحاب العقارات التي يستخدمها اصحابها بشكل شخصي للسياحة او يقومون بتأجيرها فسوف يحققون ربحا جيدا في الاجل الطويل بكل تأكيد بل ويمكنهم انتهاز بعض الفرص الاستثمارية في الوقت الحالي.

© Al Anba 2018