دبي 3 مارس آذار (رويترز) - فتحت الأسهم السعودية على مكاسب اليوم الأحد قبل أكثر من أسبوعين على انضمام أكبر بورصة في الخليج لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وارتفع مؤشر البورصة 0.5 بالمئة بفضل أسهم الشركات المالية حيث صعد سهم مجموعة سامبا المالية واحدا بالمئة ومصرف الراجحي 0.8 بالمئة.

وقال الرئيس التنفيذي للبورصة إن السوق تتوقع تدفقات من الصناديق الخاملة بين 15 و20 مليار دولار هذا العام مع تأهبها للانضمام لمؤشرات الأسواق الناشئة.

وقال محمد فيصل بوتريك رئيس بحوث البيع لدى الرياض المالية "عملية ضم تداول لمؤشر فوتسي راسل ينبغي أن تقود الي بدء تدفقات (صناديق) خاملة على السوق."

وتابع "رأينا بالفعل تدفق ما يزيد على 6.5 مليار ريال (1.73 مليار دولار) منذ بداية العام من المستثمرين الأجانب."

وستصبح البورصة السعودية أكبر سوق شرق أوسطية على مؤشر فوتسي للأسواق النائئة بوزن كلي 2.7 بالمئة، بحسب فوتسي راسل للمؤشرات.

وبحسب وثيقة من فوتسي فإن انضمام البورصة السعودية سينفذ على مراحل ويكتمل في ديسمبر كانون الأول.

ويبدأ ضم الدفعة الأولي ونسبتها 25 بالمئة في 18 مارس آذار.

وتنضم البورصة السعودية لمؤشر ام.اس.سي.آي في مايو أيار.

وصعدت أسهم دبي 0.3 بالمئة بعد خسائر حادة يوم الخميس جراء عمليات بيع لجني ارباح إثر صعود قوي للأسهم العقارية في أعقاب نتائج قوية في الربع الأخير من العام الماضي لشركات مرتبطة بإعمار العقارية.

وارتفع سهم إعمار العقارية 0.6 بالمئة.

ورغم أن مؤشر دبي زاد هذا العام بفضل نتائج قوية للشركات العقارية في الربع الرابع، فإن مزيدا من التراجع في أسعار العقارات يحد من المكاسب.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.6 بالمئة، وفقد سهم بنك أبوظبي الأول 1.5 بالمئة.

(الدولار= 3.7503 ريال سعودي)

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)