استقرت أسعار بيض المائدة للعام الرابع على التوالي في رمضان بأسواق التجزئة ومنافذ البيع النهائي، تزامنًا مع دخول فصل الصيف ووفرة المنتج، فيما تفاوت أسعار طبق البيض ما بين 10 إلى 13 ريالًا، بينما عزا متعاملون الاستقرار إلى ارتفاع درجات الحرارة لـ40 درجة مئوية، وزيادة الإنتاج السنوي ما بين 3.5 إلى 4 مليارات بيضة، في حين تتراوح حاجة السوق ما بين 3-3.5 مليار بيضة سنويًا، مما يعكس تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 110%.

وقال محمد محمود،»مشرف مبيعات»: إن أسعار البيض تشهد تراجعًا في الأسعار خلال فترة الصيف ودخول شهر رمضان، نظرًا لوفرة المنتج وزيادة الإنتاج، مقابل التراجع نسبيًا في الشتاء، مشيرًا إلى أن فارق السعر في طبق البيض بين فصل الصيف والشتاء يصل إلى 9 ريالات.

وأكد سامح أبو العطا «مشرف مبيعات»، أن فارق سعر البيض في الصيف يصل إلى 100%، إذ يتراجع في الصيف عنه في الشتاء من 200 ريال إلى 100 ريال للجملة، بسب زيادة الإنتاج وصعوبة الحفظ والتبريد بخلاف موسم الشتاء.

وتشير معلومات صادرة عن جمعية منتجي الدواجن إلى أن السوق يشهد زيادة في الإنتاج خلال فترات الصيف بضخ ما بين 3.5 مليار إلى 4 مليارات بيضة سنويًا من قبل 105 مشروعات ينتج بدرجات متفاوتة بأكثر من إجمالي الاستهلاك السنوي بنحو مليار بيضة أي مايعادل نحو 808 ملايين كرتون مقابل استهلاك الفرد الذي يقدر بنحو 140 بيضة سنويًا. 

© Al Madina 2018