13 05 2018

في الأسبوع الماضي، تمكن الذهب من الارتداد من القاع المسجل عند 1304.27 دولارات للأونصة ليحقق أول مكسب أسبوعي له خلال أربعة أسابيع، حيث عزز تراجع الدولار من أعلى مستوياته في عدة أشهر من زيادة الطلب على المعدن النفيس.

وبالتالي، فإن تحركات الذهب هذا الأسبوع ستعتمد إلى حد كبير على ما إذا كان الدولار سيبدأ في تصحيح هبوطي أم سيستمر في الاتجاه الصاعد.

فيما يتعلق بالنفط، فقد ارتفع إلى أعلى مستوى خلال ثلاث سنوات ونصف السنة في الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من انقطاع إمدادات النفط من إيران بعد إعادة فرض عقوبات جديدة من قبل الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن أعضاء منظمة الأوبك سيزيدون إنتاجهم لتعويض الانخفاض المحتمل في حصة إيران من الإنتاج.

وقد يؤدي ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط، الذي سجل رقما قياسيا جديدا بلغ 10.27 ملايين برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 4 مايو، إلى سد الفجوة التي ستحدث نتيجة انخفاض إنتاج إيران من النفط.

ومن المحتمل ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بمقدار 0.09 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 مايو وذلك بعد انخفاضه بمقدار 2.197 مليون برميل في الأسبوع السابق، وفقا لتوقعات التقرير الحكومي الصادر هذا الأسبوع.

وتجدر الإشارة أنه يمكن أن يؤدي ارتفاع مخزونات الخام الأميركية إلى زيادة الضغط على أسعار النفط، وبالتالي بداية انخفاضها من مستوياتها القياسية.

© Annahar 2018