توقع الحكومة الأسبوع الحالي اتفاقية مع وكالة الإنماء الأميركية "USAID" تتضمن تقديم الأخيرة مساعدات لدعم قطاع المياه بحجم 166 مليون دولار ضمن حزمة المساعدات الأميركية الإجمالية البالغة 1.525 مليار دولار للعام الحالي، بحسب مصدر مطلع.

ووفق المصدر، فإنّ الأردن سيحصل على 152 مليون دولار لدعم شبكات المياه وتخفيض الفاقد ورفع كفاءة التزويد، و14 مليون دولار لاستبدال 20 مضخة لرفع كفاءة الضخ وخفض كلفة الطاقة في منطقة وادي ماعين زارة.

ويشار هنا إلى أنّ المساعدات المتوقعة للعام الحالي والمقدمة من الولايات المتحدة الأميركية ستصل الى 1.525 مليار دولار موزعة بين مساعدات اقتصادية وعسكرية.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت في وقت سابق لـ"الغد" أنّ الدعم الاقتصادي الذي ستقدمه الولايات المتحدة الأميركية للأردن سيبلغ 1.08 مليار دولار خلال العام الحالي من أصل إجمالي المساعدات الاقتصادية والعسكرية البالغ 1.525 مليار.

وأوضح المصدر، أن حوالي 745 مليون دولار من هذه المساعدات الاقتصادية سيتم توجيهه كدعم مباشر للموازنة فيما سيوزع الباقي إلى مساعدات اقتصادية أخرى.

وبين المصدر لـ"الغد"، أن حجم المساعدات العسكرية سيبلغ 425 مليون دولار، علما بأنه سيتم تخصيص 20 مليون دولار لأغراض إزالة الألغام والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب.

ويرتبط الأردن والولايات المتحدة بمذكرة تفاهم حددت المساعدات السنوية لخمس سنوات تبدأ من العام الحالي؛ حيث تم توقع الاتفاقية في شباط (فبراير) من العام الحالي بحجم 6.375 مليار دولار (1.275 مليار دولار سنوياً) ابتداء من العام المالي 2018 وحتى العام المالي 2022.
ويشار هنا الى أنّ خطة الاستجابة الأردنية لأزمة اللجوء السوري أكدت أنّ قطاع المياه والصرف الصحي يحتاج الى حوالي 653.6؛ وأشارت الى أنّ الأردن يعد ثاني أكبر بلدان العالم شح في المياه وما يزال الحصول على المياه الكافية والمنصفة والآمنة يشكل تحديا، بما في ذلك في المجتمعات المضيفة، مع بعض المناطق الفرعية والقرى التي لا تخدمها شبكة المياه العامة.

وقد ازدادت نقاط الضعف في المياه والصرف الصحي بسبب أزمة اللاجئين، ولا سيما في المحافظتين الشمالية والوسطى في الأردن.

وازداد الطلب على المياه بنسبة 40 % في المحافظات الشمالية بين العامين 2011 و2014، وخفض تواتر إمدادات المياه في بعض المواقع من مرة في الأسبوع إلى مرة كل أربعة أسابيع، ما أدى إلى انخفاض نصيب الفرد اليومي بنسبة 50 % أقل من المعيار.

© Alghad 2018