07 01 2019

قال الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح السُلمي، خلال مشاركة الصادرات في معرض عرب بلاست: إن صناعة البلاستيك تندرج ضمن قطاع التعبئة والتغليف والذي بلغ إجمالي صادرات المملكة العربية السعودية منه لعام 2017م ما قيمته 5.3 مليار ريال، في حين بلغت في النصف الأول من عام 2018م ما قيمته 3 مليارات ريال.

وأشار إلى أن مشاركة «الصادرات السعودية» للمرة الثانية في معرض عرب بلاست دبي 2019 بدورته الرابعة عشرة لمدة ثلاثة أيام متتالية، تأتي في إطار سعي «الصادرات السعودية» لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات السعودية ذات الجودة النوعية.

كما أوضح السُلمي أن أبرز القطاعات الفرعية ضمن قطاع التعبئة والتغليف هي الصفائح البلاستيكية والأفلام، والسدادات والأغطية، والعلب المعدنية والخزانات والبراميل

. حيث شكّل القطاع الفرعي من الصفائح البلاستيكية والأفلام نسبة 38%، وقطاع السدادات والأغطية نسبة 21%، وقطاع العلب المعدنية والخزانات والبراميل 17% من إجمالي صادرات القطاع في عام 2017م.
 
في حين بلغت نسبة صادرات كل منهم في النصف الأول من عام 2018 التالي: الصفائح البلاستيكية والأفلام 39%، والسدادات والأغطية 18%، والعلب المعدنية والخزانات والبراميل 20%.
 
وأفاد السُلمي بأن المملكة العربية السعودية صدرت منتجاتها من قطاع التعبئة والتغليف إلى أكثر من 100 دولة حول العالم.
 
مبيناً أن الإمارات العربية المتحدة، ومصر، والكويت تعتبر الأسواق الثلاثة الرئيسية لصادرات الصناعات البلاستيكية من المملكة العربية السعودية بحصص تبلغ 13%، و13%، و6% على التوالي.

كما تحتل إسبانيا المرتبة الأولى بين الأسواق خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تستحوذ على أكثر من 2% من صادرات القطاع.

© Alyaum newspaper 2019