كشف د. وائل بن حمزة مطير مديرعام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة المكلف عن تجهيز 2478 سريراً في 8 مستشفيات بالعاصمة المقدسة و39 مركزاً صحياً لتقديم الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين من المعتمرين والزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام خلال شهر خلال رمضان، مشيراً إلى توفر 32 سريراً لتقديم خدمات الطوارئ و4 مراكز صحية موزعة داخل الحرم المكي الشريف. وأكد في حوار خاص للمدينة أن الخطة راعت أماكن كثافة الحشود والزحام، لافتاً إلى وجود 6 فرق طبية ميدانية ثابتة لدعم المنطقة المركزية وللتدخل السريع في الحالات الطارئة. وفيما يلي نص الحوار:

ما هي أبرز محاور خطتكم لخدمة المعتمرين والزوار خلال رمضان؟

• تبدأ الرعاية الصحية للمعتمرين والزوار منذ وصولهم للمملكة عبر منافذها البرية والبحرية والجوية، من خلال المراكز الصحية المنتشرة بها والخطوط السريعة المدعومة بكوادر طبية مؤهلة. وتضم المنفذ الجوي بمطار الملك عبدالعزيز والمنفذ البحري بميناء جدة الإسلامي، إضافة إلى المنفذ البري الذي يربط المملكة بالدول المجاورة، وتشمل الرعاية الخدمات الوقائية كفسح الطائرات والبواخر، بالإضافة لمعاينة القادمين من الدول الموبوءة والمحجرية وتطعيم من لم يحمل شهادات التطعيم وتطبيق الاشتراطات الصحية، إضافة إلى الخدمات العلاجية والتي تشمل مناظرة الحالات المرضية وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة لها وتقديم العلاج، ونقل المرضى منهم إلى المستشفيات.

مواجهة الحالات الحادة والطارئة

وما هي أبرز ملامح الخطة في المنطقة المركزية؟

• يتم تغطية المنطقة المركزية بالخدمة الطبية من جميع الجهات بإشراف مباشر من إدارة مستشفى أجياد للطوارئ، والذي يستقبل الحالات الحرجة والطارئة والحادة في قسم الطوارئ على مدار الساعة.

كيف راعت الخطة توزيع كثافة الحشود في الحرم المكي الشريف على وجه الخصوص؟

• الجهة الجنوبية يوجد فيها مستشفى أجياد للطوارئ والجهة الشمالية يوجد بها مستشفى الحرم للطوارئ بواقع 35 سرير عناية للمستشفيين و51 سرير طوارئ وملاحظات، أما الجهة الغربية ففيها مركز طوارئ الحرم رقم 1 في توسعة الملك فهد بالدور الأول والجهة الشرقية بها مركز طوارئ الحرم رقم 2 في قبو المسعى.

ما طبيعة الخدمات التي يقدمها مستشفى أجياد للطوارئ بالمنطقة المركزية؟

يقع مستشفى أجياد للطوارئ في المنطقة المركزية بجوار الحرم المكي الشريف، ويخدم المرضى من ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، ويتم استقبال الحالات الحرجة والطارئة والحادة في قسم الطوارئ على مدار الساعة، حيث لا يوجد بها عيادات خارجية.

كم الطاقة السريرية للمستشفى وأبرز ما يقدمه للمرضى والمراجعين؟

• هناك أسرة للعناية المركزة ويتم التنويم فيها للحالات الحرجة غير التخصصية أو غير الجراحية وسعتها 12 سريراً، منهم غرفة عزل ذات ضغط سالب، وكل منها مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية حسب معايير وزارة الصحة لأقسام العناية المركزة، بالإضافة إلى العناية القلبية وسعتها 8 أسرة مجهزة بأحدث الأجهزة مثل العناية المركزة تماماً، بالإضافة إلى جهاز موجات فوق صوتية (إيكو القلب) ومحطة مراقبة مرضى مركزية على كونتر التمريض.

وماذا عن خدمات الطوارئ في المنطقة المركزية التي سيتم تقديمها للمرضى والمراجعين؟

• تبدأ خدمة الطوارئ بالمنطقة المركزية بعملية مسح نظري سريع من خلال 32 سريراً مجهزة بأحدث الأجهزة للتعامل مع الحالات الحرجة والعاجلة والحادة، تتضمن 2 سرير إنعاش قلبي رئوي و5 أسرة فرز و10 أسرة لطوارئ الرجال و7 أسرة لطوارئ النساء و8 أسرة للملاحظة وجهاز تنفس اصطناعي ثابت وآخر متنقل.

6 فرق طبية للتدخل السريع

وما هو دور المراكز داخل الحرم المكي الشريف؟

• مراكز الطوارئ تقدم الخدمة العلاجية كأقسام الطوارئ والعناية المركزة للحالات الطارئة والعاجلة ويغطي مركز رقم 1 في الدور الأول من باب 85 إلى باب 88 في توسعة الملك فهد في الجهة الغربية من المسجد الحرام ومركز رقم 2 بجوار باب السلام في قبو المسعى في الجهة الشرقية من المسجد الحرام ومركز رقم 3 حديث بالجهة الجنوبية الشرقية في الدور الأرضي جهة باب الصفا ومركز رقم 4 حديث في الدور الأول فوق باب أجياد ويتم تشغيل مركز واحد 2 في قبو المسعى ولفترتين فقط على مدار العام أما باقي المراكز فيتم تشغيلها في موسمي رمضان والحج بواسطة قوى عاملة داعمة بعقود مؤقتة أو الانتداب.

بخصوص المراكز الصحية الأولية الواقعة بالمركزية هل يتم تشغيلها على مدار الساعة؟

• يتم تشغيل مركزي الهجلة والسليمانية الصحيين الأولين على مدى 24 ساعة لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك وتوجد 6 فرق طبية ميدانية ثابتة لدعم المنطقة المركزية وللتدخل السريع في الحالات الطارئة وتم توزيعها بواقع فرقتين في حي الشبيكة وفرقتين في حي الغزة وفرقتين في حي أجياد.

8 مستشفيات لخدمة الزوار

ما هي المستشفيات المشاركة في الخطة بالعاصمة المقدسة وطاقتها الاستيعابية؟

• تعمل مستشفيات العاصمة المقدسة في الخطة بواقع 2478 سريراً، جميعها تعمل حسب النظام المعمول به على مدار العام بما في ذلك موسم رمضان المبارك والمستشفيات هي الملك عبدالعزيز والملك فيصل والنور التخصصي وحراء العام والولادة والأطفال وابن سينا بحدا وخليص ومدينة الملك عبدالله الطبية.

كم عدد المراكز الصحية الأولية التي ستساند تلك المستشفيات في تنفيذ الخطة؟

• المراكز الصحية المشاركة في الخطة يبلغ عددها 39 مركزاً تعمل على فترتين صباحية ومسائية وهي الزاهر وجرول والحفائر والهلال الأحمر والهنداوية والعزيزية الشرقية والملاوي والخنساء وجبل النور وشارع الحج والزهراء والمنصور والمقرح والبحيرات والعزيزية الغربية والعدل والعوالي والمعابدة والخالدية وبطحاء قريش والضيافة والعتيبية والرصيفة والنوارية والإسكان والكعكية والهجرة والتنعيم والشرائع 2 والكر شداد وخليص والجموم والزيما وعسفان والظبية والجمعة ومدركة وبحرة وحدا.

© Al Madina 2018