تقدم مؤسسة التمويل الدولية التي تعد الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، قرضا للأردن بقيمة 40 مليون دولار العام الحالي ضمن مشروع توليد كهرباء من طاقة الرياح في منطقة الطفيلة، بحسب وثيقة نشرها البنك مؤخرا حول اجتماعات مجلس إدارة المؤسسة.

وذكرت الوثيقة أن المشروع يتضمن بناء مزرعة رياح بقدرة 49.5 ميجاواط في الطفيلة، كما يشتمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 113 مليون دولار على بناء محطة فرعية، وبناء طرق الوصول، وبناء البنية التحتية ذات الصلة، وتركيب التوربينات والمحولات، وزرع خطوط نقل.

يأتي هذا المشروع ضمن ما يسمى مشاريع "الجولة الأولى" من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة التي طرحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام 2012 لإنتاج حوالي 200 ميجاواط؛ حيث كانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد بدأت في العام 2012 بتطبيق سياسة العروض المباشرة المقرة من مجلس الوزراء لتطوير مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية مع التركيز على منطقة معان التنموية في مشاريع الطاقة الشمسية.

وخلال الأعوام الأخيرة، طرحت الوزارة 3 جولات من هذه العروض اشتملت الجولة الأولى على 12 مشروع طاقة شمسية باستطاعة إجمالية تبلغ 200 ميجاواط غالبيتها في منطقة معان التنموية و117 ميجاواط من طاقة الرياح من مشروع رياح الطفيلة، أما الجولة الثانية من العروض، فقد كانت 4 مشاريع باستطاعة 50 ميجاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي-الأزرق.

والجولة الثالثة تضمنت 16 عرضاً من الشركات المؤهلة للاستثمار في مشاريع الخلايا الشمسية لإنتاج 150 ميجاواط من الطاقة الشمسية و50 ميجاواط من طاقة الرياح.

وكانت مؤسسة التمويل الدولية قالت العام الماضي إنها ستمول مشاريع للطاقة المتجددة في المملكة خلال العامين 2017 و2018 بقيمة تقارب 320 مليون دولار.
ويشتمل هذا التمويل على 150 مليون دولار لتمويل مشروع إعادة تأهيل محطة الحسين الحرارية الذي تنفذه شركة اكواباور السعودية، كما اشتمل التمويل لقطاع الطاقة في المملكة خلال العامين 2017 و2018 على تمويل مشروع شركة مصدر الإماراتية في المملكة باستطاعة 200 ميجاواط، والذي ستموله "التمويل الدولية" بقيمة 100 دولار.

وقالت المؤسسة، في ذلك الوقت، إنها ستمول أيضا مشروعين لطاقة الرياح ضمن مشاريع الجولة الأولى من مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة تقارب 70 مليون دولار للمشروعين معا، بعد أن دعمت مشروع طاقة الرياح بالطفيلة باستطاعة 117 ميجاواط؛ حيث يعد هذا المشروع من أبرز المشاريع التي شاركت المؤسسة في تمويلها ضمن الجولة نفسها؛ حيث بلغت الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 205 ملايين دينار.

© Alghad 2018