19 02 2018

توقع تقرير اقتصادي أن يرتفع الإنفاق الاستهلاكي إلى 3.8% خلال العامين المقبلين، مشيرًا إلى أنه في حال عدم تأثير الإصلاحات الاقتصادية يرجح أن ينمو بنسبة 9%، مشيرًا إلى أن برنامج حساب المواطن يحمي نحو 70% من الأسر السعودية في نفس الفترة.

وقال التقرير الصادر عن مؤسسة الراجحي: إن معدل إنفاق الأسر يتوقع أن ينمو بنسبة 6.8% خلال الفترة من 2017-2020، مشيرًا إلى أن ضريبة القيمة المضافة ورسوم المرافقين ستخفض إنفاق الأسر غير السعودية بنسبة 13.5% من 192 مليار ريال في 2017 إلى 166 مليارًا في 2020.

وأضاف التقرير، أنه من المتوقع انخفاض الإنفاق الاستهلاكي للأسر ذات الدخل المرتفع التي تبلغ نسبتها 11% وتقدر نفقاتها بـ25 ألف ريال شهريًا، وتمثل 40% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي للسعوديين، مرجعًا ذلك لعدم دعمها من خلال برنامج حساب المواطن وتكلفة بدل المعيشة.

ولفت إلى أن شرائح الاستهلاك التي ستتأثر بالإنفاق هي السعوديين ذوي الدخل المرتفع بنفقات تتجاوز الـ25 ألف ريال، والأسر غير السعودية، مشيرًا إلى أنها ستواجه ضغوطًا تتمثل في الزيادات في قطاع النقل «شراء المركبات» ووسائل الترفيه والثقافة، والأثاث والمفروشات.

ودعا التقرير المستثمرين إلى اتباع نهج طويل الأجل في مجال الاستهلاك، مشيرًا إلى أن السوق يمر بالعديد من الإصلاحات، وبالتالي فإن الأرباح على المدى القريب لن تكون مماثلة لمعدل الأرباح الطبيعي.

وأضاف أن المراحل الأولى من إجراءات توحيد القطاع المتوقعة ستعود فوائدها على المدى المتوسط من 2-3 سنوات.

وكانت الحكومة أدخلت عددًا من الإصلاحات خلال الأشهر القليلة الماضية، على رأسها: ضريبتا القيمة المضافة والوافدين، وارتفاع أسعار الكهرباء والبنزين وبرنامج حساب المواطن وتكلفة بدل المعيشة.

© Al Madina 2018