02 02 2018

أعلن بنك دبي الإسلامي عن نجاحه في تسعير إصدار لصكوك ممتازة غير مضمونة بقيمة مليار دولار مع أجل استحقاق يمتد لخمس سنوات ينتهي بتاريخ 6 فبراير 2023.

ويندرج الإصدار ضمن برنامج الصكوك من بنك دبي الإسلامي الذي يبلغ 5 مليارات دولار أميركي ويحمل معدل ربح 3.625%.

وهو أول صفقة صكوك كبرى مقومة بالدولار الأميركي في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018، تعيد فتح باب أسواق التمويل ورأس المال المؤسسي الإقليمية، تماماً كما حصل في العام الماضي. وتعكس هذه الصفقة بوضوح استمرار الطلب القوي على الائتمان من بنك دبي الإسلامي، وكذلك الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون العالميون في أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم إنجاز الإصدار على إثر سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين بآسيا، وحملة ترويجية مرتبطة بالإصدار عقدت بلندن في 29 يناير. واستقطب الإصدار ما يفوق 120 طلباً من قاعدة متنوعة من المستثمرين كجزء من طلبات شراء بلغت قيمتها 1.83 مليار دولار، محققاً تغطية بنحو الضعفين للاكتتاب. وسوف يحمل الصك الإدراج المزدوج في كل من البورصة الإيرلندية وناسداك دبي.

وتم الإعلان عن أفكار السعر الأولي عند حدود 130 نقطة أساس MS+ للمستثمرين في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت الإمارات الثلاثاء 30 يناير 2018. وتم تشديد السعر الاسترشادي الأولي أكثر من ذلك على إثر الطلب القوي الذي شهدته الصفقة.

ومع بلوغ السعر الاسترشادي النهائي 115 نقطة أساس MS+، تم تسعير الإصدار لاحقاً عند معدل ربح بلغ 3.625% (115 نقطة أساس MS+)، عند التشديد النهائي لتحديد السعر الاسترشادي، وهو ما يمثل الطلب القوي للحصول على صك بنك دبي الإسلامي.

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: هذه هي المرة الثانية التي يطرح فيها بنك دبي الإسلامي صكوكاً ممتازة بقيمة مليار دولار في السنوات الأخيرة على نحو فعال، كما أنها أول صفقة في عام 2018، وتمثل إعادة فتح السوق في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويتجلى اهتمام المستثمرين الكبير من جميع أنحاء العالم بوضوح من خلال الاكتتاب القوي والواسع الذي لا يعكس فقط جاذبية بنك دبي الإسلامي كمصدر ائتمان عالي الجودة وحسب، بل أيضاً مرونة سوق الصكوك بشكل عام».

تفويض

تم تفويض بنك ايه بي سي، ودبي الإسلامي، وأبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وجي بي مورجان، وشركة كيه إف إتش كابيتال، ومصرف الشارقة الإسلامي، وستاندرد تشارترد، للعمل بصفة مدراء اكتتاب مشتركين ومسجِّلي اكتتاب مشتركين للإصدار.

© البيان 2018