قال بنك الكويت الوطني، إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقم يوم الجمعة الماضي بفرض رسوم جديدة على 34 مليار دولار أمريكي من الواردات الصينية السنوية فحسب بل تعتزم توسيع الرسوم لتشمل السلع المستوردة من الصين مما يهدد 500 مليار دولار من تلك السلع.
 
وأشار (الوطني) في موجزه الاقتصادي عن أسواق النقد إلى احتمال توسع سلسلة النزاعات التجارية بين البلدين في حال اتخاذ اجراءات أخرى في هذا الإطار.
 
وذكر أن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أعلن إضافة 213 ألف وظيفة (غير زراعية) في أميركا الشهر الماضي وتجاوز هذا الرقم توقعات السوق البالغة 195 ألفا كما ارتفع معدل البطالة من أدنى مستوى له منذ 18 سنة عند 8.3 في المئة إلى 4 في المئة.
 
أما بالنسبة للأجور فأفاد بأنها شهدت نموا من سنة لأخرى عند 8.2 في المئة نتيجة ضغوط تضخمية متوسطة.
 
وفيما يتعلق بسعر صرف الدولار الأمريكي قال (الوطني) إنه أنهى الأسبوع الماضي متراجعا بنسبة 62.0 في المئة وكان لذلك أثرا في العملات الرئيسة كافة التي استفادت من تراجع الدولار.
 
وبالنسبة إلى الاقتصاد البريطاني أوضح أن قطاع الخدمات انتعش في يونيو الماضي وهو القطاع الأكبر في الاقتصاد هناك كما ارتفع مؤشر مديري الشراء للخدمات وهو أعلى مستوى له في ثمانية أشهر مدعوما من ارتفاع الطلبات الجديدة وتفاؤل قطاع الأعمال.
 
وبين أن قطاع التصنيع والإنشاءات ارتفع ليدعم بذلك تقييدا أكبر من بنك إنجلترا للسياسة النقدية لافتا إلى أن احتمال رفع سعر الفائدة في أغسطس بلغ 65 في المئة بعد صدور أرقام مؤشر مديري الشراء للخدمات.
 
وحول اقتصاد منطقة اليورو أفاد بأن رئيس اقتصاديين البنك المركزي الأوروبي صرح إنه واثق من أن التضخم في منطقة اليورو سيستمر بالارتفاع نحو المعدل الذي يستهدفه البنك عند أقل من 2 في المئة حتى بعد نهاية برنامجه الهائل لشراء السندات.
© Al Kuwaitiah 2018