16 05 2018

أعلنت «إِكْويتاتيفا»، أكبر مدير لصناديق الاستثمار العقاري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومديرة «الإمارات ريت»، أكبر صندوق للاستثمار العقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم وأول صندوق من نوعه مدرج في بورصة نازداك دبي، أمس أنها وقّعت اتفاقية شراء وإعادة تأجير مع مدرسة «الليسيه فرانسيه جان مرموز».

وقد اتفقت «إِكْوِيتاتيفا» مع مدرسة «الليسيه فرانسيه جان مرموز» على شراء مدرستها الحالية في منطقة القوز في دبي مقابل 75 مليون درهم (20.5 مليون دولار) لصالح صندوق «الإمارات ريت» ومن ثم تأجير المدرسة إلى الليسيه لمدة 27 عاماً.

استثمار

هذا وتتوقّع «إِكْوِيتاتيفا» أن تولّد هذه الصفقة عوائد داخلية تتعدى الـ 12% وتوفّر مدخولاً أولياً يبلغ 9.75% على إجمالي تكاليف الاستثمار خلال العام الأول.

عقب إتمام صفقة التملّك، سترتفع قيمة حصّة القطاع التعليمي في صندوق «الإمارات ريت» بشكل فوري لتصل إلى 875 مليون درهم إماراتي (238 مليون دولار أميركي)، لتشكّل بذلك 27% من مجمل حجم المحفظة. ستضمّ المحفظة الإجمالية 11 عقاراً بقيمة إجمالية تبلغ 3.3 مليارات درهم إماراتي (886 مليون دولار أميركي).

تقع مدرسة «الليسيه فرانسيه جان مرموز» في قلب المنطقة السكنية من القوز، بين الخليج التجاري وحي البرشاء. وقد تمّ افتتاح المدرسة في سبتمبر من عام 2017 وهي حالياً تقدّم الخدمات التعليمية وفقاً للمنهاج الفرنسي. وبعد اكتمال التوسعتين المقرّرتين للمدرستين ستتمكّن منشآت المدرسة المكوّنة من صالة رياضية كبيرة ومدرج وحمّامي سباحة داخليين إضافة إلى الصفوف المدرسية، من استيعاب ما يصل إلى 1,500 طالب.

أسندت «الليسيه فرانسيه جان مرموز» حقوق قطعة الأرض المستأجرة إلى صندوق «الإمارات ريت» ودخلت في اتفاقية استصناع (istisna agreement) لتمويل عملية بناء توسّعات المنشآت على مرحلتين، وسيتمّ البدء بتنفيذ التوسعة الأولى فوراً.

مواصفات

يُقدّر الاستثمار الكلّي، بما في ذلك تطوير التوسعتين، بنحو 138 مليون درهم (37.6 مليون دولار) وسيولّد معدل عائدات داخلية تتعدّى 12%. وستتيح المنشآت، التي ستشيّد وفقاً لمواصفات مُشغّل المدرسة، مساحة مبنية إجمالية تتجاوز 21,000 متر مربع.

وقال سيلفان فيوجو، الرئيس التنفيذي في «إكويتاتيفا» دبي: نحن سعداء بدخولنا في هذه الشراكة الجديدة مع مدرسة «الليسيه فرانسيه جان مرموز»، وهي رابع منشأة تعليمية تنضمّ إلى صندوق «الإمارات ريت». وهذه الاتفاقية مماثلة للاتفاقيات التي أبرمناها في السابق مع مدرسة جبل علي ومدرسة بريتيش كولومبيا الكندية. وسنكرّر سجلّ أدائنا الناجح في إدارة هاتين المدرستين مع الليسيه فرانسيه بنجاح مماثل. ونحن ندعم من خلال صفقة التملّك الجديدة هذه، دخل صندوق «الإمارات ريت» من الإيجارات لنقدّم بذلك قيمة متزايدة ونضمن تدفّقات مالية على المدى الطويل.

© البيان 2018