زاوية عربي

السعودية

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - الثلاثاء)

سجلت السعودية الثلاثاء 1,595 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل30,251 و9 حالات وفاة جديدة ليبلغ عدد حالات الوفاة 200، و955 حالة شفاء جديدة ليرتفع الإجمالي ل5,431.

الإمارات

(وكالة الأنباء الإماراتية - الثلاثاء)

سجلت الإمارات الثلاثاء 462 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل15,192 وبلغت حالات الشفاء 3,153 والوفيات 146.

(وكالة الأنباء الإماراتية - الاثنين)

قدر البنك المركزي الإماراتي معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي - قيمة ما يتم انتاجه داخل الدولة – في الإمارات العام الماضي ب1.7%.

نما الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 2018 بنسبة 1.2%، بحسب التقرير السنوي عن عام 2019 المنشور على موقع البنك المركزي الإماراتي.

(رويترز- الاثنين)

قررت شركة كريم التابعة لأوبر - والتي مقرها دبي - الاستغناء عن 536 وظيفة هذا الأسبوع، ما يعادل 31 % من إجمالي عدد الموظفين في الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لكريم مدثر شيخة في رسالة نشرها على موقع كريم :”كما ناقشنا عدة مرات في الأسابيع القليلة الماضية، فإن الأزمة الناجمة عن كوفيد-19 وضعت حلمنا وتأثيرنا المستقبلي في خطر كبير.“

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر- الثلاثاء)

سجلت الكويت الثلاثاء 526 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليريتفع الإجمالي ل5,804 وبلغ عدد حالات الشفاء 2,032 والوفيات 40.

البحرين

(موقع وزارة الصحة البحرينية وصفحة الوزارة على تويتر - الثلاثاء)

سجلت البحرين الثلاثاء 146 إصابة جديدة بفيرويس كورونا ليرتفع إجمالي الحالات القائمة ل1,909 وبلغ عدد حالات الشفاء 1,762 والوفيات 8. 

قطر

(صفحة وزارة الصحة القطرية على تويتر- الثلاثاء)

سجلت قطر الثلاثاء 951 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل15,206 وبلغ عدد حالات الشفاء 1,924 والوفيات 12. 

سلطنة عمان

(الصفحة الرسمية لوكالة الأنباء العمانية على تويتر - الثلاثاء)

قررت سلطنة عمان إنهاء العام الدراسي للطلبة في المدارس الحكومية والخاصة في 7 مايو الجاري وتفويض وزراة التربية والتعليم باعتماد طريقة مناسبة لحساب نتائج الطلبة في الصفوف من الأول إلى ال12 وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

تتولى وزارة التربية والتعليم إدارة التعليم المدرسي لجميع المراحل الدراسية للصفوف من الأول حتى ال12، بحسب موقع مجلس التعليم الرسمي في السلطنة.

قررت السلطنة أيضا استمرار إغلاق العاصمة مسقط حتى الساعة 10 مساءا من يوم 29 مايو الجاري.

(صفحة وزارة الصحة العمانية على تويتر - الثلاثاء)

سجلت سلطنة عمان 98 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات الإجمالية ل2,735 وتم شفاء 858 وبلغت الوفيات 12.

لبنان
(موقع وزارة الإعلام اللبنانية - الثلاثاء)

سجلت لبنان الثلاثاء إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل741 وتم شفاء 201 وبلغت الوفيات 25.

السعودية

(العربية- الاثنين)

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي - البنك المركزي - التزامها بسياسة ربط سعر صرف الريال السعودي بالدولار الأميركي عند 3.75 ريال للدولار وقالت ان احتياطيها من النقد الأجنبي يغطي نحو 43 شهر من الواردات.

مصر

(رويترز - الاثنين)

وافق البرلمان المصري على تعديلات قانونية لزيادة إيرادات الدولة بنحو 15 مليار جنيه في السنة أو 955.4 مليون دولار من خلال زيادة الرسوم المفروضة على بعض الخدمات منها خدمات الشهر العقاري، الحفلات، والخدمات الترفيهية التي تقام بالفنادق والمحلات السياحية وفرض رسوم جديدة منها رسوم على أسعار أجهزة الموبايل ومستلزماتها ب5% و رسوم ب2.5% من قيمة فواتير الإنترنت للشركات والمنشآت وكذلك فرض رسوم على البنزين بأنواعه بواقع 30 قرش (1.9 سنت) للتر و25 قرش (1.6 سنت) للتر السولار.

قال مجلس الوزراء المصري في بيان منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك الاثنين ان إقرار الرسوم على الوقود لن يتسبب في زيادة الأسعار الحالية وانها عملية مالية داخلية بين خزينة الدولة والهيئة العامة للبترول (هيئة حكومية).

(الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك - الاثنين)

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا ل6,813 وبلغ عدد حالات الشفاء 1,632 وبلغت الوفيات 436.

الكويت

(مباشر - الاثنين)

تراجع الاحتياطي الأجنبي للكويت في شهر مارس الماضي بنسبة 1.89% مقارنة بشهر فبراير ليبلغ 12.2 مليار دينار أو 39.5 مليار دولار.

السودان

(رويترز- الاثنين)

قال رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك في بيان الاثنين ان بلاده- ثالث أكبر منتج للذهب في أفريقيا - ستنشئ بورصة للذهب بحيث يكون السعر مطابق للمعدل العالمي.

قبل ذلك كان البنك المركزي يشتري الذهب بأقل من السعر العالمي ونتيجة لذلك كان يتم تهريب ما يقدر بين 70 و80 % منه إلى الخارج، بحسب مسؤولين حكوميين، وهو ما أضر بخزينة الدولة.

العراق

(وكالة الأنباء العراقية - الاثنين)

أعلنت العراق الاثنين ارتفاع الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا ل2,346 وشفاء 1,544 وبلغت الوفيات 98.

 

 

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا