الأردن

لافارج الأردن تعمق خسارتها في نهاية 2018

Reuters Images/Jacky Naegelen - RTX282G4
Reuters Images/Jacky Naegelen - RTX282G4
Reuters Images/Jacky Naegelen - RTX282G4
سجلت الشركة صافي خسارة بنهاية العام الماضي بقيمة 34.6 مليون دينار مقارنة مع خسارة مقدارها 33.3 مليون دينار لعام 2017.
PHOTO

المصدر: صحيفة الرأس الأردنية

صادقت الهيئة العامة لشركة مصانع الإسمنت الأردنيّة -لافارج الإسمنت الأردنيّة- على البيانات الماليّة للشركة عن السنة المنتهيّة 2018، وذلك خلال الاجتماع الهيئة العادي الذي انعقد امس بحضور مندوب مراقب عام الشركات واكتمال النصاب القانونيّ.

وسجلت الشركة صافي خسارة بنهاية العام الماضي بقيمة 34.6 مليون دينار، مقارنة مع خسارة مقدارها 33.3 مليون دينار لعام 2017.

ويعود سبب استمرار الشركة بتحقيق خسائر إلى انخفاض حجم مبيعاتها بنسبة 13 بالمئة نتيجة تراجع الطلب في السوق المحليّ، بسبب تباطؤ نشاط البناء وانخفاض الأنفاق الرأسماليّ، جنبا إلى جنب مع الانخفاض الحاد في أسعار بيع الإسمنت خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2018 لمستوى أقل من تكلفة الإنتاج بسبب المنافسة السعريّة الشديدة.

وتحمّلت الشركة خسائر إضافية، بسبب زيادة مصاريف قضايا البيئة على الشركة بمبلغ 6.5 مليون دينار في 2018 مقارنة بالعام الذي سبقه، وسط إطفاء مبلغ 6 ملايين دينار من الموجودات الضريبيّة المؤجلة كنتيجة لتغير نسب ضريبة الدخل حسب قانون الضريبة الجديد.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة لافارج الإسمنت الأردنّية سمعان سمعان، أن الشركة لا تزال تواجه تحديا كبيرا متمثلا بالعدد الكبير من قضايا البيئة والتي ما زالت منظورة أمام القضاء والعمالة الزائدة.

وأشار سمعان إلى أن الشركة تتحمل تكاليف العمالة الزائدة عن احتياجاتها نتيجة لعملها بأقل من طاقتها الإنتاجيّة، كنتيجة لتوقف مصنع الفحيص عن انتاج «الكلنكر» منذ بداية عام 2013 وتوقف جميع عمليات الطحن والتعبئة في مصنع الفحيص منذ منتصف عام 2016، بالإضافة إلى توقف أحد خطي الإنتاج في مصنع الرشاديّة منذ منتصف عام 2010.

وقال انه على الرغم من الصعوبات التي تواجهها الشركة والخسائر المتراكمة، إلا أن إدارة الشركة استمرت في سياسة ضبط النفقات.

 

© Copyright Al Rai 

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article