23 02 2018

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، مع نيال بلير، الوزير المكلّف بالصناعات الدولية في حكومة نيوساوث ويلز الأسترالية، سبل تطوير التعاون الاقتصادي بين الإمارات وأستراليا، خاصة نيوساوث ويلز، في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على تعزيز التعاون بمجال الزراعة والأغذية والمنتجات الحلال، إضافة إلى التعاون بمجال الابتكار.

حضر الاجتماع الذي عقد في أبوظبي، المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وعبد الله بن أحمد آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية، وعدد من المسؤولين في وزارة الاقتصاد، والوفد المرافق للمسؤول الأسترالي.

وأكد الجانبان، الرغبة المشتركة في دفع جهود التعاون المشترك في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية، ومن أبرزها قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، والذي يحمل فرصاً واعدة للنمو، ويحظى باهتمام متزايد من الحكومة قبل والمستثمرين الإماراتيين، في إطار الحرص على الأمن الغذائي. وتم خلال اللقاء، التأكيد على أهمية مواصلة تعزيز أطر التعاون في قطاع الطيران، والذي يعد من أبرز نماذج التعاون الناجحة بين البلدين.

وأشار المنصوري خلال اللقاء، إلى أن انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية المشتركة في سيدني نهاية العام الماضي، شكّل منعطفاً جديداً هاماً على صعيد تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

ولفت إلى إمكانية تعزيز التعاون في مجال الزراعة والمنتجات الغذائية، خاصة منتجات الحلال.

تجارة

وحققت التجارة غير النفطية بين البلدين معدلات عالية، حيث بلغت نهاية 2016 نحو 10.4 مليارات درهم (2.8 مليار دولار)، وهذا المعدل مرشح لمزيد من النمو خلال السنوات المقبلة.

© البيان 2018