المملكة العربية السعودية

ارتفاع صافي أرباح الاتصالات السعودية 16.5% في الربع الثاني من 2019 على أساس سنوي

توزيع ريال للسهم الواحد أو ملياري ريال على مساهمي الشركة
PHOTO

المصدر: جريدة الرياض السعودية

 

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية (STC) عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م، حيث ارتفعت الإيرادات الموحدة خلال الربع الثاني بنسبة 4.0 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتصل إلى 13,604 مليون ريال، وارتفعت الإيرادات بنسبة 6.1 % لفترة الستة أشهر من العام 2019م لتصل إلى 26,989 مليون ريال، كما ارتفع إجمالي الربح خلال الربع الثاني بنسبة 14.5 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 8,207 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ إجمالي الربح 16,111 مليون ريال بارتفاع نسبته 14.3 %.

وحقق الربح التشغيلي خلال الربع الثاني ارتفاعاً بنسبة 19.9 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,477 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ الربح التشغيلي 6,753 مليون ريال بارتفاع نسبته 22.1 %، وارتفاع الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) خلال الربع الثاني بنسبة 18.0 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 5,655 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) 11,041 مليون ريال بارتفاع نسبته 18.5 %، وحققت في ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثاني بنسبة 16.5 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 2,848 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ صافي الربح 5,598 مليون ريال بارتفاع نسبته 11.3 %.

تماشياً مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من عام 2018م كما أقرها مجلس إدارة الشركة وسبق الإعلان عنها في تاريخ 16 ديسمبر 2018م والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية في يوم 24 أبريل 2019م، سوف تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام 2019م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد، وستكون أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الاثنين 26/11/1440هـ الموافق 29/07/2019م والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق. وسيكون تاريخ التوزيع 25/12/1440هـ الموافق 26/08/2019م.

وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس ناصر بن سليمان الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية (STC) أن الشركة استطاعت، ولله الحمد، الاستمرار في تحسين الأداء وتحقيق نتائج إيجابية تعكس قدرات الشركة التشغيلية والمالية ونجاحها في تنفيذ استراتيجيتها وتطوير وتنويع أعمالها من خلال تقديم أحدث خدمات الاتصالات المتكاملة والحلول والتقنيات الرقمية. فقد حققت قطاعات الشركة المختلفة نمواً متميزاً في الإيرادات في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، حيث ارتفعت إيرادات البيانات، وقطاع النواقل والمشغلين وقطاع الأعمال مدعومة بالمنتجات المبتكرة في مجال إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والأمن السيبراني بالإضافة إلى منتجات وخدمات الاتصالات الأخرى.

كما أكد الرئيس التنفيذي على اهتمام الشركة بتطوير البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات والاستثمار في الاقتصاد الرقمي والحوسبة السحابية ما سيساهم بتحقيق خطة التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030. وقد قامت STC بإنشاء منصات عديدة في مجال الحوسبة السحابية ما جعلها شركة رائدة في هذا المجال وكأكبر مقدم لهذه الخدمات في المنطقة، ويأتي هذا بالتزامن مع الإقبال المتزايد على خدمات الحوسبة السحابية في المملكة، باعتبارها من المنصات الأساسية التي تعتمد عليها تقنية المعلومات والتطورات الرقمية.

وامتداداً لمشروع التكامل لتطوير البنية التحتية، فقد قامت الشركة بتدشين خدمة الجيل الخامس 5G بالسعودية كأول مشغل بالمملكة يوفر الخدمة تجارياً ويتيحها للعملاء بعدد من المدن السعودية، وقد تضمنت المرحلة الأولى من مشروع نشر شبكة الجيل الخامس تنفيذ أكثر من 600 موقع في المملكة. ومن المتوقع أن تلعب تقنية الجيل الخامس دوراً كبيراً في التحول التقني كمنصة أساسية لتطبيقات المستقبل في قطاعي إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، ما سيعزز من ظهور المدن والمرافق الذكية، ويدعم البنية التحتية للأمن السيبراني ويوفر إنترنت متنقلاً بسرعة فائقة في جميع مناطق المملكة.

Copyright © 2019. Alyammamah Press Est. Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.