المصدر: موقع Forbes Middle East 

تماشياً مع سلسلة اندماجات البنوك بدول مجلس التعاون الخليجي، يستعد بنك دبي الإسلامي للإستحواذ على كافة أسهم منافسه نور بنك ليشكل رابع أكبر مؤسسة مالية بدولة الإمارات وثامن أكبر مصرف في منطقة الخليج بحجم أصول يبلغ حوالي 75 مليار دولار (275 مليار درهم إمارتي).

وبمجرد الإنتهاء من عملية الإستحواذ سيتم دمج وتوحيد عمليات نور بنك ضمن بنك دبي الإسلامي ليعد الكيان المدمج أقوى البنوك الإسلامية لترسيخ مكانته كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم.

وكان البنك قد أعلن في شهر إبريل نيسان الماضي عن نيته المضي قدما لاستكشاف فرصة الاستحواذ على منافسه نور بنك وإعلان موقفه في غضون ثلاثة أسابيع.

وتمتلك مؤسسة دبي للاستثمارات حصة في البنكين، بواقع 28.37% من بنك دبي الإسلامي، و 22.85% من بنك نور الإسلامي.

وفور الإعلان عن أنباء الإستحواذ صعدت أسهم بنك دبي الإسلامي بنحو 1.59% لتصل إلى 5.120 درهم (1.39 دولار).

وتأتي عمليات الإندماج المصرفي على خلفية تراجع أسعار النفط التي أسفرت عن إضعاف عوائد الودائع الحكومية لدي تلك البنوك، فضلا عن أن بعض الخبراء يعتبر عدد البنوك بدولة الإمارات مبالغ فيه في ظل تنافس 50 بنكاً على 9 مليون عميل فقط.

وجاءت صفقة استحواذ بنك دبي الإسلامي على بنك نور في أعقاب اتفاق ثلاثة بنوك إماراتية هم بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال على الاندماج في شهر يناير الماضي ليشكل الكيان المدمج ثالث أكبر مؤسسة مالية في دولة الإمارات و خامس أكبر مصرف في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بحجم أصول يتعدي 114 مليار دولار.

وفي أواخر عام 2018، دخل البنك الأهلي التجاري – أكبر مصارف المملكة العربية السعودية- في مناقشات مبدئية حول الاندماج مع بنك الرياض، لخلق كيان تزيد أصوله عن 175 مليار دولار، وذلك بعد شهور من اتفاق المصرف السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول على عقد صفقة لإنشاء ثالث اكبر هيئة مصرفية في المملكة العربية السعودية، في أول صفقة كبيرة بالقطاع المصرفي بالدولة في الآونة الأخيرة.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).