المصدر: موقع البورصة نيوز المصري 

 

ارتفعت الصادرات المصرية، فى إطار إتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ)، بنسبة %10 لتصل إلى 329.3 مليون دولار خلال الثلث الأول من العام الجارى مقابل 299.5 مليون دولار فى الفترة المماثلة من 2018.

قالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن وحدة الكويز تسعى لتنويع الصادرات ضمن الاتفاقية، عبر بدء تصدير التمور المجففة والبصل المجفف والثوم المجفف، فى ظل ارتفاع الجمارك الأمريكية عليها إلى %28، بالإضافة إلى التوسع فى صادرات المنتجات الجلدية، وبدء تصدير الأحذية الرياضية.

وأشارت إلى إمكانية أن يتمثل المكون الإسرائيلى فى هذه المنتجات فى مواد التعبئة والتغليف وفقاً لما تنص عليه اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة».

أوضحت أن الوحدة تستهدف التوسع فى تصدير المنتجات التى ترتفع نسبة الجمارك عليها وغير مدرجة ضمن النظام المعمم للمزايا لضمان تزايد تنافسيتها فى السوق الأمريكى.

وأعلن جهاز التمثيل التجارى ، ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة %25.7 خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من 2018.

وارتفع إجمالى الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة %34.1 خلال الفترة من يناير – أبريل، لتسجل 892.3 مليون دولار مقابل 665.4 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق، بزيادة قيمتها نحو 227 مليون دولار.

بلغت الصادرات المصرية البترولية 176.9 مليون دولار خلال أول أربعة اشهر من العام الجارى، مقارنة بحوالى 122.9 مليون دولار خلال ذات الفترة من عام 2018 بزيادة نسبتها %44، كما سجل التقرير ارتفاع الصادرات المصرية السلعية «غير البترولية» بنسبة %31.8 لتبلغ 715.4 مليون دولار، مقابل 542.5 مليون دولار فى الفترة المثيلة من العام الماضى.

ووفقاً للتقرير، تتمثل أهم بنود الصادرات المصرية السلعية «غير البترولية» للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة يناير- أبريل فى المنسوجات والملابس الجاهزة بقيمة 377.3 مليون دولار ويمثل هذا البند %42.3 من إجمالى صادرات مصر إلى الولايات المتحدة.

وارتفعت صادرات الحديد والصلب بقيمة 41.6 مليون دولار، والملح والكبريت وأحجار كلسية بقيمة 34.4 مليون دولار، ارتفعت صادرات اللدائن ومنتجاتها بقيمة 27 مليون دولار، وسجلت صادرات الألومنيوم ومنتجاته بقيمة 25.7 مليون دولار، و بلغت صادرات محضرات من خضر أو فاكهة بقيمة 12.3 مليون دولار، وبحسب التقرير ارتفعت صادرات الزجاج ومنتجاته بقيمة 8.9 مليون دولار، وارتفعت صادرات الخضراوات بقيمة 8.4 مليون دولار.

واشار التقرير الذى أعده مكتب التمثيل التجارى بواشنطن، إلى انخفاض قيمة الصادرات المصرية من بنود أخرى أهمها الأسمدة بقيمة 14 مليون دولار وبانخفاض نسبته %46.4 عن الفترة المثيلة من العام الماضى، والورق والورق المقوى بقيمة 4.9 مليون دولار وبانخفاض نسبته %45.5.

ومن ناحية أخرى، أوضح التقرير وجود زيادة فى الواردات المصرية من الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة من يناير – أبريل، بنسبة %22.5 حيث بلغت قيمتها 2074.3 مليون دولار مقابل 1693.5 مليون دولار فى الفترة المثيلة من 2018، وبزيادة بلغت 380.8 مليون دولار.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).