قالت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، اليوم الأحد، إن أرباحها تراجعت بنحو 44.4% خلال العام الماضي، لتبلغ حوالي 183.8 مليار ريال (49 مليار دولار)، مقابل نحو 330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار) في 2019، بحسب إفصاح لسوق المال السعودي.

التفاصيل

(بحسب بيان من أرامكو اليوم)

قالت أرامكو إن تراجع الأرباح يرجع بشكل أساسي إلى "الانخفاض الشديد في أسعار النفط الخام وتقلص حجم مبيعاته، بالإضافة إلى تدني هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيماويات".

وتراجعت مبيعات أرامكو في العام الماضي بنحو 30.5% لتبلغ حوالي 768 مليار ريال (205 مليار دولار)، مقابل نحو 1.1 تريليون ريال (267 مليار دولار) في 2019.

وأعلنت أرامكو عن توزيع أرباح بقيمة 281 مليار ريال (75 مليار دولار) عن عام 2020.

قال أمين بن حسن الناصر، رئيس شركة أرامكو، في بيان اليوم، عن أعمال الشركة في 2020: "خضنا واحدة هي أشد السنوات صعوبة وتحديا في هذا العصر". 

وقال رئيس أرامكو عن نظرته المستقبلية إن "هناك تحسن في سوق النفط مع زيادة الطلب في آسيا وبعض الأماكن الأخرى".

وكانت أرباح أرامكو في 2019 قد تراجعت بنحو 20.6% لتبلغ حوالي 330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار) مقابل حوالي 416.5 مليار ريال (111 مليار دولار) في 2018، بحسب موقعها الإلكتروني.

خلفية عن أسعار البترول

ساهمت أزمة كورونا في تراجع حاد في الطلب على البترول، خاصة في الربع الثاني من 2020، مع توقف حركة الطيران ووضع قيود على حركة المواطنين في أغلب دول العالم، وأيضا توقف كثير من المصانع، وهو ما أدى لانهيار أسعار الخام.

وهبطت أسعار خام برنت من 66.03 دولار للبرميل نهاية العام الماضي إلى مستويات تدور حول 20 دولار للبرميل في مارس قبل أن يعود للارتفاع مرة أخرى، بدعم من قرارات خفض الإنتاج التي أقرتها مجموعة "أوبك +" من أجل دعم الأسعار، بالإضافة إلى التحسن النسبي في الطلب مع انحسار تداعيات كورونا، ووصل سعر خام برنت إلى 64.53 دولار بنهاية تعاملات يوم الجمعة، بحسب بيانات سي ان بي سي عربية.

نبذة عن أرامكو

هي أكبر شركة لتصدير النفط في العالم، ومدرجة في البورصة السعودية، وتم تأسيسها في عام 1988، لكنها بدأت مشوارها كمشروع للتنقيب عن وإنتاج النفط في 1933، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

للمزيد عن تطورات أسعار النفط: ما توقعات وكالة الطاقة الدولية لسوق النفط في 2021؟

                                               إنفوجرافك: سوق العقود الفورية للنفط

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام