أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة علي تنمية وتطوير قطاع التصنيع الغذائي باعتباره أحد أهم القطاعات الصناعية والتصديرية بالاقتصاد القومي، لافتا إلى التزام الوزارة بتقديم كافة الحوافز والإمكانيات للنهوض بهذا القطاع، بما يفى باحتياجات السوق المحلى والتصدير للسوقين الإقليمى والعالمى.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد شركة "نستله شمال شرق افريقيا" برئاسة  معتز الحوت رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى للشركة، والذى تناول مشروعات الشركة الحالية فى مصر والتوسعات الاستثمارية التى ستنفذها الشركة بالسوق المصرى خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء المهندس حسام فريد مستشار الوزير لشئون المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال والمهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

وقال الوزير، إن الشركة ستقوم خلال شهر يناير المقبل بافتتاح مصنع جديد لإنتاج القهوة، مشيرا إلى أن المصنع يضم 8 خطوط إنتاج تعمل بأحدث انظمة تكنولوجيا التحكم فى الإدارة التصنيعية، وأعلى معايير الجودة والسلامة والصحة المهنية لسلامة الأفراد والجودة للمنتجات، حيث سيوفر المصنع الجديد منتجات مصرية عالية الجودة تنافس فى الأسواق العالمية وتفتح المجال لزيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وأضاف  نصار أن الاقتصاد المصرى، قد تجاوز مبكراً تداعيات الأزمة الاقتصادية التى ضربت عدد كبير من دول المنطقة العربية خلال المرحلة الماضية، مشيرا إلى أن مصر تمتلك حالياً فرصاً استثمارية متميزة فى مختلف المجالات الصناعية بصفة عامة، وفى مجال الصناعات الغذائية بصفة خاصة.

واوضح الوزير، أن الوزارة تسعى لجعل مصر محوراً صناعياً وتصديرياً لأسواق دول منطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا، لافتا إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية علي تفعيل التوجهات التسويقية لمكاتب التمثيل التجارى المصرى بالخارج، وهو الأمر الذى يسهم فى زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

من جانبه، قال  معتز الحوت رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذى لشركة "نستله شمال شرق افريقيا" أن الشركة قامت خلال السنوات الخمس الماضية بضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرى بقيمة تصل إلى مليار جنيه، لافتا إلى أن خطة عمل الشركة الحالية فى مصر ترتكز على 3 محاور أساسية تشمل التوسع الاستثمارى، وخلق المزيد من فرص العمل، وزيادة الصادرات.

ولفت إلى أن شركة نستله مصر تعد مركزا تصنيعيا وتصديريا محورياً بمنطقة شمال شرق أفريقيا، والتى تشمل دول مصر وليبيا والسودان، كما أن الشركة توفر 3000 فرصة عمل مباشرة، وما يقرب من 1500 فرصة عمل غير مباشرة، مشيرا إلى أن مصر تمتلك إمكانيات كبيرة من حيث القوى الشرائية والقوى العاملة، وهو ما يجعل منها محورا مهما لجذب الاستثمارات بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

 وأوضح الحوت، أن الفترة المقبلة ستشهد بدء تصدير منتجات الشركة لعدد من الأسواق الرئيسية بالمنطقة تشمل السوق المغربي وأسواق شرق افريقيا، مشيرا إلى أن الشركة تنفذ حاليا برامج تدريبية متطورة فى مجال "التغذيه السليمة" تستهدف تفعيل منظومة الصحة والسلامة بمختلف الصناعات، وتسهم فى زيادة جودة المنتج المصرى.

© Al-Youm Al-Sabea 2018