قال ناصر تركي نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إنه من المقرر منح كل شركة سياحة وثقت عقود العمرة بالسعودية 500 تأشيرة عمرة بصفة مبدئية خلال شهري رجب وشعبان حتى تبدأ تسيير رحلاتها بداية من يوم 4 مارس المقبل.

وأضاف تركي، في تصريحات صحفية، أن تلك الحصة مرشحة للزيادة حال عدم وصول أعداد الشركات المنظمة للعمرة لـ800 شركة، مشيرًا إلى أن الـ100 ألف تأشيرة المخصصة لعمرة رمضان سيتم تقسيمها بالتساوي بين الشركات المنظمة للعمرة، لافتًا إلى أن هناك عقوبات تصل لحد إلغاء الترخيص سيتم تطبيقها على الشركات التي ستخزن حصتها من تأشيرات العمرة خلال شهر شعبان لتستخدمها خلال شهر رمضان.

كما أشار إلى أن الضوابط المنظمة لموسم العمرة الحالي ستصدر خلال يومين عقب اعتمادها من رانيا المشاط وزيرة السياحة، لافتًا إلى أن الضوابط جاهزة إلا أنه سيتم تقديمها لوزيرة السياحة لدراستها وإقرارها، وأضاف أن أبرز ملامح الضوابط المنظمة للعمرة هذا العام هو زيادة المسافة بين سكن المعتمرين المصريين والحرم المكي إلى 3 كيلومترات بدلا من 2 كيلومتر العام الماضى على أن يتم تحديد تلك المسافة بواسطة خاصية «google earth» (جوجل إيرث) وذلك لتقليل سعر البرامج، فضلًا عن عدد من النقاط الفنية الأخرى فى تنفيذ البرامج، مشيرًا إلى أن الضوابط ستشتمل على لائحة جزاءات سيتم تطبيقها على شركات السياحة المخالفة تتراوح عقوبتها ما بين الايقاف عن العمل لمدد مختلفة وحتى إلغاء الترخيص.

وفى ذات السياق، قالت غرفة شركات السياحة إن الاجتماع الذى عقدته لجنة تسيير الأعمال بالغرفة مع عدد كبير من شركات السياحة أمس الأول أوصى بضرورة مخاطبة الجهة الإدارية لإرجاء تطبيق قرار أخذ البصمة من الراغبين في أداء مناسك العمرة لهذا العام نظرًا لعدم وجود فروع جاهزة لشركة تسهيل السعودية لأخذ البصمة بكل المحافظات مما سيؤدي إلى إرهاق المعتمرين وخاصة كبار السن وتكبيدهم أعباء مالية إضافية.

وأضافت الغرفة أن المجتمعون طالبوا بمخاطبة السلطات السعودية باستثناء مصر أسوة بما تم مع بعض الدول الأخرى من رسوم الـ2000 ريال التى يتم تحصيلها من كل معتمر يقوم بأداء مناسك العمرة للمرة الثانية.

وأشارت الغرفة إلى أن الاجتماع طالب باستحداث برامج عمرة جديدة من خلال تنفيذ برامج تبدأ قبل عيد الفطر المبارك وتمتد حتى منتصف من شهر شوال بدلاً من برامج العشر أيام الأواخر من رمضان مرتفعة التكلفة.

فيما أكدت لجنة تسيير الأعمال أن الـ48 ساعة المقبلة ستشهد فتح عدد كبير من الوكلاء السعوديين الإضافيين بما سيؤدي إلى استيعاب كافة الشركات السياحية المصرية الراغبة في العمل في موسم العمرة.

وكشفت مصادر بشركة مصر للطيران أن الشركة تعكف حاليا على تحديد السعة المقعدية التى ستوفرها خلال موسم العمرة الجارى وفقا للطلبات التى تتلقاها من شركات السياحة، إضافة إلى أسعار تذاكر الطيران.

أشارت إلى أن تأخر الشركة فى الإعلان عن جدول تشغيل العمرة يعود إلى تأخر وزارة السياحة فى إعلان الضوابط المنظمة للعمرة، كاشفة عن أن الأيام المقبلة ستشهد إعلان الشركة جدول تشغيلها لرحلات العمرة وأسعار التذاكر.

© الشروق 2018