تراجعت واردات القمح خلال منذ بداية العام الحالى بواقع مليون طن، تُمثل نسبة 20.6% بالمقارنة مع واردات الفترة نفسها فى العام الماضي.


قالت مصادر فى وزارة الزراعة، لـ«البورصة» إن واردات القمح فى الفترة من يناير الماضى وحتى 20 من شهر أبريل الجارى تراجعت إلى 3.76 مليون طن مقابل 4.73 مليون طن فى الفترة المقابلة من 2017.


أوضحت المصادر، أن ما يزيد على 80% من واردات القمح إلى مصر جاءت عبر المنشأ الروسي، فى حين توزعت النسبة المتبقية بين أوكرانيا وبعض المناشئ الأخرى، وسط غياب تام للقمح الأمريكي.


أوضح محمد سويد، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، إن الوزارة لديها مخزونًا يكفى مدة تصل إلى 3.5 شهر، والوزارة تستورد كميات بحسب الحاجة.


أضاف لـ «البورصة» مع حساب المخزون المتوفر، وبدء موسم توريد المحصول المحلي، ستغطى الكميات المتاحة فى منتصف شهر يونيو المقبل احتياجات مصر من القمح لمدة تصل 6 شهور تقريبًا.


وبدأ موسم توريد القمح المحلى منتصف أبريل الحالي، و تجاوزت الكميات التى تسلمتها الحكومة من القمح المحلى 350 ألف طن الموسم الحالى مقابل 10 آلاف طن الموسم الماضى وفقًا لوزارة التموين.


ذكر سويد، أن احتياجات رغيف الخبز المدعم سنويًا تصل 9.7 مليون طن، والوزارة رفعت توقعاتها لاستقبال المحصول المحلى من 3.75 مليون طن الموسم الماضى إلى 4 ملايين طن الموسم الجارى.


كانت أخر مناقصة لهيئة السلع التموينية لتوريد القمح فى نهاية شهر مارس الماضى بكميات تصل 475 ألف طن من دولتى روسيا ورومانيا، بواقع من 355 ألف طن من الأولى و120 ألف طن من الثانية بسعر 220 دولار تقريبًا للطن.

© Alborsanews.com 2018