أكد مسئول حكومي أن مصر تعتزم البدء في إنشاء أحد أكبر المشاريع لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في العالم، وذلك في جبل عتاقة، بالقرب من قناة السويس خلال النصف الأول من عام 2018. وستبلغ سعة محطة تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بجبل عتاقة 2400 ميغاواط.

"لقد بدأت أرتيليا، شركة فرنسية للتصميم والهندسة، في مراجعة العقود الخاصة بالمشروع؛ ومن المقرر البدء في أعمال البناء بحلول منتصف عام 2018، على أن يتم الانتهاء منه بحلول عام 2024،" صرح بذلك الدكتور خالد محمد الدستاوي، وكيل أول الوزارة لشئون مكتب الوزير بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر، لتومسون رويترز بروجكتس. وأفاد بأن المشروع سيتم إنشاؤه باستخدام نموذج الهندسة والمشتريات والبناء مع التمويل.

وفي يونيو أعلنت الشركة السويدية للتصميم والهندسة "إيه إف" أنه قد تم تعيين اتحادها بصفته مهندس مالك لمشروع عتاقة. وذكر بيان نُشِر على موقع الشركة على الإنترنت أن المقاول الصيني سونيهيدرو سيُنفّذ المشروع بإجمالي تكلفة تبلغ ما يقرب من 2.7 مليار دولار.

وأثناء كلمته في وقت سابق في معرض (The Big 5 Solar) في دبي الشهر الماضي، ذكر الدستاوي أن المشروع يشكل جزءًا من خطة مصر لزيادة مشاركة الطاقة المتجددة التي يتم إنتاجها في البلاد، بحيث تبلغ 42 بالمائة بحلول عام 2035؛ وذكر أن مصر تخطط أيضًا لبناء محطة للطاقة الشمسية الضوئية بسعة قدرها 20 ميغاواط مُجمَّعة مع مرفق التخزين القائم على بطارية بسعة 10 ميغاواط من خلال التمويل الياباني.

كما أفاد لتومسون رويترز بروجكتس بأن المشروع سيقام في الغردقة على ساحل البحر الأحمر، وستمول المشروع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتكلفة تبلغ 60 مليون دولار.

وقال الدستاوي إن التمويل مُقدَّم بشروط قروض مُيسّرة للغاية، بمعدل فائدة قدره 0.1 بالمائة، وفترة سداد على مدار 40 عامًا، بما في ذلك فترة سماح مدتها 10 أعوام."

واستطرد قائلًا إنه من المتوقع البدء في أعمال بناء المشروع في العام الجاري، على أن يُكتَمل بحلول الربع الثالث من عام 2019.

وفي أكتوبر، دعت هيئة كهرباء ومياه دبي إلى تقديم خطابات الاهتمام بغرض التأهيل المسبق لمقاولي الهندسة والشراء والبناء لمحطة حتا للتخزين بالضخ بسعة قدرها 250 ميغاواط في حتا، بدبي؛ وسيكون المشروع هو الأول من نوعه فيما يخص مشاريع الطاقة الكهرومائية في منطقة الخليج.

© Al Tamimi & Company 2018