23 02 2017

تعكف لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى على وضع تصور وبرنامج لتطوير نشاطها الداخلي وتفعيل دورها الخارجي ما يحقق لها مزيدا من التأثير والدينامية والحيوية وتحقيق ذلك خصوصا في هذه المرحلة التي تواجه فيها بلادنا تحديات داخلية ومخاطر خارجية.

وأكد د. زهير الحارثي رئيس اللجنة أنها تقوم بمهامها وفق نظام المجلس في دراسة الموضوعات ذات العلاقة بالشؤون الخارجية والمنظمات الإقليمية والدولية، لكنها تعمل على إضافة أنشطة وفعاليات لأعمالها دون الاخلال بمهامها الأساسية.

وقال الحارثي: إن هذه الخطوة وثبة بالنوعية في العمل البرلماني، بأن التوجيهات العليا تشدد على تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بما يخدم مصالح المملكة منوها بما ذكره خادم الحرمين الشريفين في لقائه بالبعثات الدبلوماسية السعودية بأهمية التعريف بمواقف المملكة ونهجها وسياستها التي تقوم على الوسطية والتسامح والاعتدال، والحرص على التعايش بين الشعوب، ونبذ العنف والإرهاب وحسن الجوار وتحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية لـ"الرياض" بأن تطوير عمل اللجنة ينبع من استشعار اللجنة بأهمية قيامها بدورها الوطني خاصة في ظل هذه المتغيرات، لافتا إلى أن لجنته تسترشد بتوجيهات المقام السامي، كما أشاد باهتمام وتجاوب وزارة الخارجية الملموس وثمن الدعم المباشر من رئيس المجلس د. عبدالله آل الشيخ.

وكشف د. الحارثي عن أهم ملامح مشروع تطوير أداء اللجنة الخارجية بتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بالقيام بزيارات للعواصم المهمة ذات الثقل السياسي أو التأثير في الرأي العام والالتقاء بنظرائها وبالمسؤولين في المنظمات الإقليمية والدولية لشرح مواقف المملكة في الملفات السياسية والحقوقية، وعقد لقاءات مع الوفود البرلمانية الزائرة للمملكة فضلا عن استضافة السفراء المعتمدين لدى المملكة لتوضيح الابعاد السياسية لمواقف المملكة في القضايا الدولية ومساهماتها الإنسانية والاغاثية، إضافة إلى التقاء اللجنة بسفراء خادم الحرمين الشريفين بعد تعيينهم لبحث أوجه التعاون والتشاور بما يخدم مصالح المملكة.

وفيما يخص الأداء الداخلي للجنة فهي تعمل على استضافة أصحاب تجربة دبلوماسية وخبراء ومختصين لتقديم محاضرات في موضوعات استراتيجية، واعداد ورش عمل وجلسات نقاش مغلقة في قضايا محورية، ويضيف الحارثي بأن من ملامح تطوير أعمال اللجنة عقد ندوات سياسية خاصة لأعضاء الشورى يلقيها بعض أعضاء اللجنة المتخصصين للمساهمة في زيادة جرعات الثقافة السياسية والوعي السياسي خاصة ـ حسب قوله ـ إن الأعضاء يمثلون المجلس في وفود وزيارات رسمية ويقومون بعرض سياسة المملكة في الخارج، مشدداً على أهمية مشاركة وحضور أعضاء اللجنة في وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والاعلام الجديد للتعريف بسياسة المملكة وتوضيح مواقفها السياسية.

واكد د. زهير الحارثي على أهمية التشاور والتنسيق الدائم والمتواصل بين وزارة الخارجية ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى، مؤكدا انه سيتم وضع آليات تتيح تبادل المعلومات ومعرفة التوجهات وتنسيق المواقف، خاصة قبل الزيارات الخارجية للوفود الشورية وإحاطة اللجنة بصفة دورية بمواقف المملكة إزاء القضايا والأزمات الإقليمية والدولية.

وختم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بأن اللجنة بصدد عقد اجتماعات خلال الأسابيع المقبلة مخصصة لبلورة الرؤى والاقتراحات ووضع التفاصيل النهائية لمشروع التطوير الذي سيرى النور قريبا بعد رفعه لرئاسة المجلس وإقراره.

© صحيفة الرياض 2017