19 04 2018

وقّع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة اتفاقية نهائية مع شركة (Google)، لإنشاء مركز ابتكارات (Google Innovation Hub)، سعيا من الاتحاد والشركة إلى تطوير وتدريب الموهوبين المحليين في مجال إنتاج النماذج الأولية، وتصميم تطبيقات الجوال والذكاء الاصطناعي، وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء 5 مراكز ابتكار (Google Innovation Hub)، موزعة على مناطق المملكة، وذلك لاحتضان المواهب وتعزيز الجهود المشتركة المتعلقة بتطوير القدرات الوطنية في مجال البرمجيات المتقدمة، سيكون الأول منها في مقر الاتحاد بالرياض، إذ سيعدّ الأكبر من نوعه في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 40 ألف متدرب سنويا، ووقّع الاتفاقية النهائية من جانب الاتحاد المستشار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة سعود القحطاني، ومن جانب شركة (Google) رئيس الشركة لمنطقة أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، مات بريتر.

جذب المواهب وتدريبها

شملت الاتفاقية عدة جوانب، أهمها جذب المواهب المحلية وتدريبها وتوفير المواد التعليمية والتقنية والمناهج المتعلقة بالتقنيات المتقدمة، إضافة إلى تجهيز معمل تدريبي في بيئة ملائمة لتطوير المواهب المحلية والدعم والتوجيه للمتخصصين المحليين في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي للمطورين والمبتكرين.
 
كما تستهدف المراكز جميع شرائح المجتمع بما في ذلك طلاب المدارس، ابتداء من 8 سنوات وطلاب التعليم المهني وأعضاء المجتمع، من هواة ومهتمين في تلك المجالات، كما سيهيئ المركز بيئة تجمع متحدثين ومتخصصين وممارسين ذوي خبرة ورواد أعمال لإثراء مجتمع الابتكارات التقنية جوجل (Google Innovation Hub).

مركز بمواصفات عالمية

صرح رئيس مجلس إدارة الاتحاد بأن هذه الاتفاقية لم تكن تتم لولا رؤية ولي العهد -يحفظه الله- ودعمه الدائم، وتأتي استكمالا للنجاحات الباهرة لزيارته للولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك زيارته مقر شركة (Google)، وأكد أن الاتفاقية ستسهم بشكل فاعل وجذاب في استقطاب الهواة والموهوبين والمبتكرين من أبنائنا من الجنسي،ن وسيكون المركز مركزا بمواصفات عالمية في صناعة التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي. 

وأعرب عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس لجنة المبادرات فيصل الخميسي، عن أمله في أن يجني الشباب السعودي المهتم بمجال تطوير التطبيقات البرمجية ثمرات هذه الاتفاقية في القريب العاجل، لما توفره من فرص نادرة للابتكار وريادة الأعمال.

 

أهداف الاتفاقية وأهم جوانبها

إنشاء 5 مراكز ابتكار (Google Innovation Hub) موزعة على مناطق المملكة.

 الأول منها في الرياض بطاقة استيعابية تصل إلى 40 ألف متدرب سنويا.

 تستهدف المراكز المنشأة جميع شرائح المجتمع بما في ذلك طلاب المدارس ابتداء من 8 سنوات وطلاب التعليم المهني وأعضاء المجتمع من هواة ومهتمين.

 احتضان المواهب وتعزيز الجهود المشتركة المتعلقة بتطوير القدرات الوطنية في مجال البرمجيات المتقدمة.

 تطوير وتدريب الموهوبين المحليين في مجال إنتاج النماذج الأولية وتصميم تطبيقات الجوال والذكاء الاصطناعي.

تهيئة بيئة تجمع متحدثين ومتخصصين وممارسين ذوي خبرة ورواد أعمال لإثراء مجتمع الابتكارات التقنية (Google Innovation Hub).

 تجهيز معمل تدريبي في بيئة ملائمة، لتطوير المواهب المحلية والدعم والتوجيه للمتخصصين المحليين، في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المتقدمة، والذكاء الاصطناعي للمطورين والمبتكرين.

© Al Watan 2018