زاوبة عربي 

أعلنت شركة وفرة للصناعة والتنمية السعودية، أن مجلس إدارتها أوصى - في اجتماع له الخميس الماضي - الجمعية العمومية غير العادية بتخفيض رأس مال الشركة بنسبة 49.4 بالمئة، وذلك بحسب بيان للشركة منشور اليوم على موقع البورصة السعودية. 

ما هي عملية تخفيض رأس المال والجمعية العمومية غير العادية؟ 

تقوم الشركات في كثير من الأحيان بتخفيض رأس المال من أجل شطب الخسائر المتراكمة، أما الجمعية العمومية غير العادية للشركة فهي اجتماع المساهمين للنظر بإقرار تعديلات مهمة.  

خلفية عن الشركة  

تأسست شركة وفرة للصناعة والتنمية عام 1989، وتعمل في مجال إنتاج المأكولات مثل اللحوم والمكرونة والبطاطس، وتمتلك وتشغل 4 مصانع، وهي تعمل داخل السعودية وتصدر منتجاتها للخارج، بحسب موقع الشركة الرسمي. 

التفاصيل  

قالت شركة وفرة للصناعة والتنمية في بيان اليوم، أن رأس مال الشركة قبل التخفيض يبلغ 200 مليون ريال سعودي (53.3 مليون دولار) وسيكون بعد التخفيض المقترح 101.1 مليون ريال (نحو 27 مليون دولار)، بينما يبلغ عدد أسهم الشركة قبل التخفيض 20 مليون سهم، وسيكون 10.1 مليون سهم بعد التخفيض، أي أن عملية التخفيض ستتم من خلال إلغاء حوالي 9.9 مليون سهم. 

أسباب تخفيض رأس المال 

أوضحت شركة وفرة للصناعة والتنمية وفق نفس البيان، أن سبب تخفيض رأس المال  هو إطفاء خسائر متراكمة، وهي الخسائر المرحلة من فترة زمنية إلى أخرى، بقيمة 98.8 مليون ريال (26.4 مليون دولار)، والناتجة عن:

1- إعادة تقييم استثمارات الشركة، وهي عملية محاسبية يتم من خلالها رفع أو خفض قيمة استثمار معين طبقاً للمعايير المحاسبية الدولية.

2- تسجيل خسائر من مشروعات.

3- دفع زكاة عن سنوات سابقة.

4- تسجيل هبوط في قيم  بعض الالتزامات المستحقة للشركة. 

نتائج عملية التخفيض  

أضافت الشركة أنه لا يوجد أثر لتخفيض رأس المال على التزامات، أو عمليات، أو أداء الشركة المالي.

كما ذكرت في نفس البيان، أنها ستقوم بتعيين مستشار مالي لعملية تخفيض رأس مال، وتقديم ملف طلب التخفيض إلى هيئة السوق المالية السعودية- بعد موافقة الجهات الرسمية والجمعية العامة غير العادية- على أن يتم الإعلان عن ذلك في وقت لاحق. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا