17 12 2017

الكلام حول إقامة أحد المعارض غير صحيح

أكد الوكيل المساعد للشؤون الفنية وتنمية التجارة في وزارة التجارة والصناعة محمد العنزي أن وزارة التجارة - إدارة العقار لم توافق لأي شركة حتى الآن لتنظيم معرض عقاري في الكويت إلا وفق القرار المنظم لذلك ، مشيرا إلى أن ما سرى من معلومات حول إقامة أحد المعارض العقارية خلال الأيام القليلة القادمة غير صحيح. 

وشدد العنزي في تصريح خاص لـ النهار أنه لا يوجد استثناءات لأي شركة في منح ترخيص إقامة معارض عقارية بالكويت، موضحا أن إقامة أي معرض لن تتم إلا بموافقة اللجنة الفنية المختصة التي يترأسها وزير التجارة والصناعة وتضم وزارة الخارجية وعدداً من الجهات المختصة في العقار وذلك وفقا للاشتراطات التي جاءت بها اللائحة الجديدة المنظمة الجديدة للمعارض العقارية في أكتوبر الماضي بالقرار الوزاري رقم 639 لسنة 2017.

وقال ان الوزارة فتحت باب استقبال طلبات ترخيص إقامة المعارض العقارية داخل الكويت قبل عدة أيام لكن في الوقت نفسه لن تسمح بعرض شيء في هذه المعارض إلا إن كان مضمونا وعقب موافقة وزارة الخارجية، والتأكد من سلامة وصحة أوراق هذه العقارات والأراضي التي ستعرض على العملاء. وأوضح العنزي أن طلبات الشركات العارضة التي ترغب في إقامة معرض سيتم عرضها على اللجنة المختصة وهي من تعطي الموافقة على منح الشركات بالترخيص اللازم للمعرض حيث تتم دراسة طلبات هذه الشركات والتأكد من انطباق شروط اللائحة الجديدة عليها، وإذا توافر ذلك تمنح الموافقة اللازمة لإقامة المعرض.

وأضاف ان اللائحة تضمّنت كثيراً من الشروط التي تحفظ حقوق كل من الشركات العقارية المشاركة في المعارض والعملاء، على حد سواء، بعد أن شهدت الفترة السابقة مجموعة من الملاحظات والشكاوى التي وصل بعضها الى القضاء نتيجة عدم التزام الشركات العارضة بالعقود مع المستهلكين.

وأكد العنزي حرص التجارة على عدم تعطيل أعمال ومصالح الشركات وفق النظم واللوائح القانونية الجديدة التي أسهم في صياغتها عدة جهات حكومية والمعنيين بهذا الشأن لحفظ حقوق المستهلك والعارض، وبما يحقق سوقاً آمنة للجميع.

وأوضح ان ادارة العقار بــالوزارة جاهزة لاستقبال المنظمين وإعداد لائحة بالاشتراطات الواجب توافرها للموافقة على الطلبات، مبينة انها لن تسمح بأي تجاوز، وستتخذ الاجراءات اللازمة لمنعها.

© Annahar 2017