زاوية عربي

تراجعت أرباح بنك البحرين والكويت بنسبة 27% بالنصف الأول من عام 2020 مقارنة بالنصف الأول من عام 2019 لتبلغ 29.2 مليون دينار بحريني (77.7 مليون دولار)، وفق بيان البنك المنشور على موقع بورصة البحرين اليوم.

وبلغت أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الماضي 40 مليون دينار (106.4 مليون دولار)، وفق نفس البيان.

خلفية عن البنك

تأسس بنك البحرين والكويت عام 1971 والبنك المدرج في بورصة البحرين ولديه فروع في البحرين، الكويت، والهند، كما لديه أيضا عدد من الشركات التي تعمل في مجالات الخدمات المالية، والاستثمار، وفق موقع البنك الرسمي.

التفاصيل

قال البنك في بيان اليوم إن تراجع الأرباح يعود إلى الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن تداعيات انتشار فيروس إلى جانب تراجع مستويات نسب الفائدة في البحرين والعالم.

وأضاف البنك في نفس البيان أن العوائد من الفوائد انخفضت بنسبة 15.8% خلال النصف الأول من 2020 مقارنة بالنصف الأول من 2019 لتبلغ 74.8 مليون دينار (198.9 مليون دولار).

خلفية سريعة عن خفض أسعار الفائدة

خفضت البنوك المركزية في دول الخليج بما فيها البحرين بتاريخ 16 مارس الماضي أسعار الفائدة وذلك بعد يوم واحد من خطوة مماثلة قام بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، وفق تقرير منشور على موقع سكاي نيوز عربية.

ووفق نفس التقرير، جاء خفض سعر الفائدة في محاولة لتقليل تكاليف القروض على الشركات والأشخاص المتضررين من كورونا بهدف احتواء التداعيات الاقتصادية الناجمة عن انتشار الفيروس والتي أدت إلى تعطيل الأعمال، وإغلاق الاقتصادت في غالبية دول المنطقة والعالم.

وقال البنك إن الرسوم والعوائد الأخرى - إصدار بطاقات وغيرها - انخفضت بنسبة 5.9% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الأول من 2019 لتبلغ 20.8 مليون دينار (55.3 مليون دولار)، وفق البيان أيضا.    

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا