21 11 2018

انضمت إلى مجلس نظام شهادة المنشأ بمعايير غرفة التجارة الدولية.. الغرفة:

الشرقي: قطر الدولة الـ 24 في العالم في استخراج الشهادات

25339 شهادة منشأ بنهاية الربع الثالث تضمّ 1158 شهادة أون لاين

تماضر آل ثاني: ورشة عمل في يناير المقبل للتعريف بالشهادات

أعلنت غرفة قطر أنها ستبدأ بإصدار شهادات المنشأ الإلكترونيّة الدولية العام المُقبل. وفي هذا الإطار،شاركت غرفة قطر والغرفة الدوليّة قطر في اجتماعات مجلس شهادات المنشأ التابع لغرفة التجارة الدولية والذي عقد الأسبوع الماضي في مدينة جايبور في الهند، وتمّ خلال الاجتماع الذي حضرته الشيخة تماضر آل ثاني مُدير العلاقات الدوليّة وشؤون الغرف في غرفة قطر والغرفة الدوليّة قطر، المُوافقة على انضمام غرفة قطر إلى مجلس نظام شهادة المنشأ بمعايير غرفة التّجارة الدوليّة «Co Chain»، ما يُتيح لغرفة قطر القيام بإصدار شهادات المنشأ الإلكترونيّة والتي ستكون موسومة بختم غرفة التجارة الدولية، لتصبح دولة قطر الدولة رقْم 24 على مُستوى العالم التي تستخدم معايير غرفة التجارة الدوليّة في استخراج شهادات المنشأ.

وتتميّز شهادات المنشأ الإلكترونيّة بمزايا عديدة، أبرزها قدرة أعضاء الغرفة على تقديم طلبات شهادات المنشأ وإتمام كافة مُعاملاتهم المُتعلّقة باستخراج شهادة المنشأ، دون الحاجة إلى زيارة مقرّ الغرفة، ما يُواكب جهود الغرفة في المُحافظة على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على الأوراق، كما أنها تواكب التطوّر في مجال شهادات المنشأ على المُستوى العالميّ.

وقال السيّد صالح بن حمد الشرقي مُدير عام غرفة قطر إن الغرفة ستبدأ بتنفيذ استخراج شهادات المنشأ الإلكترونيّة اعتباراً من بداية الربع الثاني من العام المقبل 2019، لتنضمّ دولة قطر إلى 23 دولة أخرى على مُستوى العالم تستخدم معايير غرفة التجارة الدوليّة في استخراج شهادات المنشأ.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن تطبيق شهادات المنشأ الإلكترونيّة يعتبر عاملاً محفزاً لتنشيط حركة التجارة، ما سيكون له أثر في زيادات الصادرات غير النفطية لدولة قطر، مضيفاً إن الغرفة أصدرت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 25339 شهادة منشأ من بينها 1158 شهادة تمّ إصدارها أون لاين من خلال موقع الغرفة الإلكترونيّ، متوقعاً أن يتزايد عدد شهادات المنشأ بعد بدء تطبيق الشهادات الإلكترونيّة.

وأوضح الشرقي أن تطبيق شهادات المنشأ الإلكترونيّة سوف يوفر على رجال الأعمال والشركات الوقت والجهد، إضافة إلى تسهيل التجارة، ما ينعكس إيجاباً على مُستوى التجارة البينية لقطر مع العالم، لافتاً إلى أنه سيكون متاحاً لمُنتسبي الغرفة اختيار استخراج شهادة المنشأ الإلكترونيّة أو الاعتيادية، حيث إنّه لا يزال يوجد دول عديدة لا تتعامل مع شهادات المنشأ الإلكترونيّة.

ومن جانبها، قالت الشيخة تماضر آل ثاني مدير العلاقات الدوليّة وشؤون الغرف في غرفة قطر والغرفة الدولية قطر، إنّ الغرفة سوف تعقد في شهر يناير المُقبل وبالتعاون مع غرفة التجارة الدولية، ورشة عمل حول شهادات المنشأ الإلكترونية، وذلك للتعريف بمزايا شهادات المنشأ الإلكترونيّة، وكيفية استصدارها وفقاً للمعايير المعتمدة من قبل غرفة التجارة الدولية، مشيرة إلى أنه سيحاضر في ورشة العمل خبراء من مجلس شهادة المنشأ التابع لغرفة التجارة الدولية ويحضرها موظّفو غرفة قطر وستتمّ دعوة الهيئة العامة للجمارك للمُشاركة في ورشة العمل.

وأشارت في تصريحات صحفية إلى أن الغرفة تقوم بالتباحث مع شركة سنغافورية لتدشين منصة إلكترونيّة خاصّة بإصدار شهادات المنشأ الإلكترونيّة.

وحول آلية استصدار شهادة المنشأ الإلكترونيّة، قالت إنّ طريقة التقديم لشهادة المنشأ الإلكترونيّة ستكون من خلال التقدّم عبر الموقع الإلكترونيّ بطلب شهادة منشأ إلكترونيّة، وتسديد الرسوم اللازمة، وتقوم الغرفة بمُراجعة البيانات المقدّمة والمُوافقة عليها إلكترونياً وبعد ذلك يمكن لمقدّم الطلب طباعة شهادة المنشأ الإلكترونيّة أو تحميلها من الموقع.

© Al Raya 2018