07 09 2018

تبحث لجنة المقاولات في غرفة الشرقية مع رئيس هيئة المقاولين، المهندس أسامة العفالق، التحديات التي تواجه القطاع، ودوره في تحقيق أهداف رؤية 2030، وذلك الخميس المقبل بمقر الغرفة بالدمام.

وقال رئيس لجنة المقاولات بالغرفة، حمد الحماد: إن اللقاء يبحث أيضًا العديد من الموضوعات المتعلقة بقطاع المقاولات والتطورات التي يشهدها.

ويواجه قطاع المقاولات عدة تحديات وسط معاناة نحو 120 ألف شركة من أزمات مالية، التي يعمل بها نحو 4 ملايين عامل، نتيجة الركود، وتأخر المستحقات المالية، فيما حدد مختصون 3 حلول لتصحيح أوضاع الشركات، وضمان استمرار التدفقات المالية، من خلال لجنة لفض المنازعات، وإنشاء صندوق للتمويل والإسراع في عقد الإشغال الموحد.

ويبلغ نسبة السعوديين في الشركات نحو 12%، فيما تبلغ نسبة الركود نحو 40%، الذي يهدد نسبة زيادة خروج المقاولين الصغار من القطاع، التي تقدر بنحو 45%.

وقال المختصون: إن السبب الرئيس في أحوال بعض الشركات المالية في القطاع، يرجع إلى أنه عند ضخ المشروعات الحكومية الكبيرة ذات التكاليف التمويلية الضخمة في السنوات التي تزامنت مع ارتفاع أسعار البترول دفع بعض شركات المقاولات للتسابق؛ من أجل رفع عدد العمالة لديها؛ حتى تستطيع الحصول على حصة أكبر من كعكة المشروعات؛ ما أثر عليها سلبًا في فترة الركود.

© Al Madina 2018