21 08 2018

تواضع الأسعار لم يرض مربي الماشية

بدا الوضع العام في سوقي الأغنام والإبل بحفر الباطن لهذا الموسم مغايرًا لما كانا عليه في الأعوام السابقة؛ نظرًا لانخفاض الأسعار التي كانت في ذلك الوقت، أما الآن وحسب رأي مرتادي السوق فإن الأسعار أقل بكثير من السابق لعدة أسباب أبرزها كثرة أعداد الماشية المعروضة بالسوقين.

قال خريبط الشمري أحد الدلالين بالسوق لـ»اليوم»: إن سوق حفر الباطن معروف أنه أكبر مورد للأغنام لمختلف محافظات المملكة خاصة في الأشهر التي تسبق المواسم كالأعياد والإجازات وشهر رمضان إلا أنه خلال هذه الفترة أضحت كمية الماشية المعروضة أكثر مما كانت عليه في السابق، وأصبح سحب الزبائن من خارج المحافظة أقل كذلك، ولعل السببين كافيان للانخفاض الملحوظ في أسعار الأضاحى.
 
وبحسب رأي شرقي بن عبار العنزي، فإن الأسعار حاليًا معقولة وترضي الطرفين سواء البائع أو المشتري، ويمكن القول بالمجمل: إن الأسعار في متناول اليد.

وأرجع تدني أسعار الأضاحي عن الأعوام السابقة إلى قلة السحب من التجار القادمين من خارج المحافظة والذين بالعادة يأتون مبكرًا لشراء أعداد كبيرة من الماشية خاصة الأضاحي لتوزيعها على محافظات المملكة.

غير بعيد عن سوق الأغنام، شهد سوق الإبل بمحافظة حفر الباطن هو الآخر هبوطًا في الأسعار مقارنة بسنوات وصلت أسعار الأضاحي إلى أضعاف السعر الحالي.

وقال شيخ سوق الإبل بحفر الباطن بدر بن سماح المطيري: إن سوق الإبل خاصة للأضاحي أقل بكثير مما هو عليه سابقًا، والسبب قد يعود لكثرة المعروض وضعف في إقبال الزبائن القاصدين للحصول على أضحية من الإبل. ونستطيع القول إن السوق خلال هذه الفترة يعاني من ركود ملحوظ، فقد تراوحت اسعار الأضاحي بين 2500 ريال و4500 ريال للأضحية من الإبل.

© Alyaum newspaper 2018