برلين 19 أبريل نيسان (خدمة رويترز الرياضية العربية) - سيتطلع بروسيا دورتموند إلى تعويض موسم مخيب في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم بالفوز على باير ليفركوزن منافسه على التأهل لدوري أبطال اوروبا بعد غد السبت بينما يقترب هامبورج بطل القارة السابق من هبوط تاريخي إلى الدرجة الثانية.

وكان دورتموند أحد المرشحين للمنافسة على اللقب قبل بداية الموسم وعزز ذلك بتحقيق ستة انتصارات في مبارياته السبع الأولى في الدوري.

لكن التراجع كان سريعا ورحل مدربه الهولندي بيتر بوش بعد عدة أشهر فقط من توليه المسؤولية وتم تعيين بيتر شتوجر خلفا له.

وبدأ النمساوي شتوجر مشواره مع دورتموند بطريقة جيدة لكن الهزيمة أمام شالكه الأسبوع الماضي أبقت غريمه التقليدي في المركز الثاني برصيد 55 نقطة بينما تراجع دورتموند إلى المركز الرابع برصيد 51 نقطة قبل أربع مباريات على نهاية الموسم.

وبعد هذه النتيجة إضافة للخروج المخيب من الدوري الأوروبي على يد سالزبورج الشهر الماضي، يبدو من المستبعد تمديد عقد شتوجر وفقا لتقارير اعلامية المانية.

ويواجه دورتموند، الذي سيفتقد مهاجمه المصاب ميشي باتشواي، ليفركوزن الجريح بعد هزيمته الثقيلة 6-2 أمام بايرن ميونيخ في قبل نهائي كأس المانيا هذا الأسبوع.

ويتوق ليفركوزن للنجاح ويحتل المركز الثالث بفارق الأهداف عن دورتموند.

وينتظر لايبزيج صاحب المركز الخامس برصيد 47 نقطة سقوط دورتموند من أجل محاولة انهاء الموسم في المراكز المؤهلة لدوري الأبطال الموسم المقبل. ويستضيف هوفنهايم صاحب المركز السادس برصيد 46 نقطة بعد غد السبت.

ويلعب هامبورج في الدرجة الأولى منذ عام 1963 لكن مسيرته القياسية في دوري الأضواء قد تنتهي مطلع الأسبوع المقبل عندما يواجه فرايبورج صاحب المركز 16 المؤهل لجولة فاصلة مع فريق من الدرجة الثانية من أجل البقاء.

ويتأخر هامبورج بطل اوروبا السابق بثماني نقاط عن فرايبورج في المركز 17.

وهامبورج هو النادي الوحيد الذي شارك في كل مواسم دوري الدرجة الأولى الألماني بشكله الحالي منذ انطلاقه قبل 55 عاما لكن خسارته أمام فرايبورج مع فوز فولفسبورج وماينتس ستعني هبوطه للدرجة الثانية.

وقال فرانك فيتشتاين رئيس هامبورج "لسنا ساذجين وندرك أن الموقف لم يتحسن قبل أربع مباريات على النهاية. لكن ذلك لا يغير شيئا من طريقة تعاملنا مع المباريات. الانتصارات فقط ستساعدنا على الاستفادة من فرصتنا الأخيرة".

وأكد فيتشتاين أن الهبوط ضمن خطط النادي بالفعل.

وتابع "بالطبع الهبوط سيكون شيئا في غاية الحزن. لكن هذا السيناريو كان علينا التعامل معه منذ فترة. لا تزال أمامنا فرصة واحدة أخيرة حتى رغم أن الكل يستبعد حدوث ذلك".

(اعداد أحمد ماهر للنشرة العربية)