25 08 2016

يقام يوم الأربعاء المقبل «منتدى دول الخليج لضريبة القيمة المضافة»، الذي تنظمه شركة «آي كيو بي سي»، لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وذلك في فندق دوست ثاني في دبي.
 
ويتناول المنتدى الذي يستمر لمدة يومين، سبل مواجهة التحديات التي تفرضها تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للموارد البشرية وأقسام اللوجستية في الشركات في دول مجلس التعاون.

وسيتحدث خلال المؤتمر، نخبة من مديري المالية والامتثال والضرائب في الشركات. ومن المرتقب أن يتم تطبيق الاتفاق الإطاري لضريبة القيمة المضافة، حسب قرار المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون في موعدها المقرر، وذلك في الفترة بين 1 يناير 2018، إلى 1 يناير 2019.

وكانت وزارة المالية، أكدت في وقت سابق، أن ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر المبيع للسلع، ستبلغ 5 %، جرى الاتفاق عليه بين وزراء المال في دول مجلس التعاون، ولن يكون هناك أي تغيير في هذه النسبة.
 
كما أشارت الوزارة، إلى أن فريقاً من الخبراء يدرسون حالياً السلع التي سيتم إعفاؤها من الضريبة.

وتبرز أهمية المنتدى، في ضرورة إعداد وتنظيم وتدريب العاملين والموظفين في الشركات على تطبيق ضريبة القيمة المضافة، والتي ستطبق للمرة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون، وذلك من النواحي المحاسبية والتقنية والتنظيمية، وبهدف الالتزام بالتطبيق في الموعد المحدد تجنباً للغرامات.

كما يتخلل المؤتمر عدد من ورش العمل التي ستتحدد احتياجات الأنظمة التقنية اللازمة لإدارة تطبيق الضريبة المضافة في الشركات بنجاح، والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
 
وتُفرض الضريبة على القيمة المضافة على استهلاك معظم السلع والخدمات.

© البيان 2016