أعلنت الشركة السعودية المصرية للتعمير- وهي الشركة المملوكة بالمناصفة بين الحكومتين المصرية والسعودية برأسمال مشترك بقيمة 50 مليون دولار- عن ضخ حوالي 170 مليون دولار بهدف إقامة مشروع سكني فاخر بالعاصمة الإدارية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2018، بالإضافة إلى استكمال مشروعات أخرى في كل من القاهرة الجديدة، دمياط الجديدة وأسيوط الجديدة.

"تنوي الشركة ضخ 3 مليار جنيه مصري خلال العام الجاري في مشروعاتها الجديدة والقائمة، وقد حققت الشركة نموًا في مجال الاستثمار العقاري والسكني بحوالي %10 من إجمالي حقوق مساهمي الشركة، و%78 نموًا في حجم الاستثمارات خلال العام المالي 2016-2017 مقارنة بالعام المالي الأسبق"، صرّح المهندس درويش حسنين الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية حصريًا لموقع زاوية.

الإسكان الفاخر في العاصمة الإدارية

وأكّد حسنين أنّه من المنتظر الحصول على القرار الوزاري خلال أيام قليلة ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع خلال الربع الثاني من العام الجاري2018  داخل العاصمة الإدارية باستثمارات تبلغ 3.5 مليار جنيه مصري، وعلى مساحة 70 فدان، على أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل وتسليم الوحدات خلال ثلاث سنوات، في عام 2021.

وقد قام بتصميم المشروع المكتب الاستشاري لشركة "ستاديو ديستانس" Stadio Distance - وهي شركة مصرية رائدة في مجال إدارة المشاريع متعدّدة التخصّصات، توفر الخدمات لمختلف المشاريع بما في ذلك المشاريع الصناعية والفنادق والمنتجعات السياحية والمشروعات السكنية والعمرانية والبنية التحتية- ليشمل المشروع بذلك 90 عمارة سكنية تضم 2800 وحدة سكنية بنماذج مختلفة المساحات بالإضافة الى المسطحات التجارية والإدارية. ومن المقرّر أن تكون %60 من المساحة الكلية فيلات سكنية و%40 وحدات إسكان فاخر وفوق المتوسط.

كما "تنوي الشركة السعودية المصرية اقتراض 600 مليون جنيه من البنك الأهلي المصري خلال الفترة المقبلة لتمويل جزء من المشروع وسيتم تمويل الجزء الآخر من الموارد الذاتية للشركة"، وفقًا للرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية.

"تعد العاصمة الإدارية الجديدة مكان جاذب للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب على حد سواء لما تتمتّع به من بنية أساسية جيدة وأبنيه خضراء صديقة للبيئة ومشروعات عقارية عملاقة"، كما يقول حسنين.

>

يذكر أنّ العاصمة الإدارية هي مشروع واسع النطاق يمتد على مساحة 170 فدان بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الدائري الاقليمي، أعلنت عن إقامته الحكومة المصرية في مارس 2015 وتقوم شركة مساهمة بإدارة تأسيس هذه المنطقة برأسمال يقدّر بـِ 6 مليار جنيه، حيث يخطط أن تكون مقرًا للبرلمان والرئاسة والوزارات الحكومية والسفارات الأجنبية.

وفي حواره مع موقع زاوية، تحدّث المهندس درويش حسنين عن مشروعات الشركة الجاري تنفيذها وهي مشروع "سيكون نايل تاورز" SECON Nile Towers، مشروع "سيكون الرياض" SECON Riyadh ، مشروع "سيكون ريزورت" SECON Resort ومجمّع درة أسيوط السكني.

بدء تنفيذ "سيكون نايل تاورز" في 2016 بمساحة 10 آلاف متر مربع على النيل مباشرة بمنطقة المعادي ويشمل برجين يبلغ ارتفاع كل منهما 23 طابق؛ يضم البرج الأول مبنى سكني خصّص للإسكان الفاخر ويضم 190 وحدة سكنية، في حين يضم البرج الثاني فندق خمس نجوم سعته 256 غرفة سياحية تحت إدارة العلامة التجارية  “Hilton”.ومن المقرّر الانتهاء من البرج السكني والفندقي بين عام 2018 و2019.

كما أعلن المهندس درويش حسنين عن توقيع عقد مع التحالف المصري الإماراتي "سياك-أرابتك " كمقاول عام لتنفيذ مشروع سيكون نايل تاورز بتكلفة استثمارية تبلغ 3 مليار جنيه مصري.

"يُعد هذا المشروع أول فندق يقام في مصر بتمويل مشترك بين الحكومتين المصرية والسعودية من خلال مجلس إدارة خاص بالشركة يضم الجنسيّتين، وهو ما يعكس عمق العلاقات بين البلدين، ورغبة المملكة بضخ المزيد من الاستثمارات داخل السوق المصرية؛ كما يعكس التحالف الذي يجمع بين شركة أرابتك الإماراتية وشركة سياك المصرية، حرص الشركة على الاستفادة من الخبرات العالمية والمحلية في تنفيذ الأبراج"، كما يقول حسنين.

"تسعى الشركة خلال الفترة المقبلة إلى تملّك قطعة أرض أخرى على النيل مباشرةً تبلغ مساحتها 2,000 متر مربع تدار بواسطة Hilton أيضًا تخصّص لعمل منطقة ترفيهية خاصة تضم بواخر نيلية لخدمة المنطقة ككل"، كما أضاف درويش.

وحول مشروعات الحصة العينية، قال حسنين أنّه قد تم إقرار زيادة رأس مال الشركة البالغ حاليًا 318 مليون دولار مؤخرًا خلال عام 2015 بـِ 243 مليون دولار مناصفة بين الحكومتين المصرية والسعودية بواقع 5.121 مليون دولار لكل منهما. قامت الحكومة السعودية بدفع حصتها نقدًا في يناير 2015 في حين وفرت الحكومة المصرية ثلاث قطع أرض، بالقاهرة الجديدة 68 فدان، دمياط الجديدة 17 فدان، وأسيوط الجديدة 11 فدان تمثل حصة الجانب المصري بصوره عينية.

>

"كما انتهت الشركة السعودية المصرية من أعمال المرحلة الأولى لمشروع الرياض سيكون بالقاهرة الجديدة 2017 والتي تضم 48 عمارة سكنية، وهو ما يمثل ?%?40 من إجمالي عمارات المشروع المقرر إنشاؤها، بتكلفة استثمارية بقيمة 4 مليارات جنيه مصري، وينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل: تضم المرحلة الأولى 48 عمارة سكنية، حيث تمثل %40 من حجم المشروع الكلي ومن المقرر بدء تسليم وحدات المرحلة الأولى خلال النصف الثاني من العام 2019، في حين تضم المرحلة الثانية 36 عمارة سكنية وهي تمثل %30 من إجمالي حجم المشروع، ومن المقرر تسليم وحدات المرحلة الثانية خلال النصف الأول من العام 2020، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي تضم 36 عمارة سكنية أيضًا وهو ما يمثل %30 من حجم المجمّع السكني ومن المقرر تسليم وحداتها والانتهاء من تنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من عام 2020"، أكّد درويش حسنين حصريًا لزاوية عربي.

"الرياض سيكون كومباوند سكني متكامل الخدمات يضم وحدات للشريحة فوق المتوسطة بإجمالي 1928 وحدة، مقسّمة إلى خمس نماذج مختلفة المساحات إضافة إلى خدمات تجارية متنوعة ومول تجاري ونادي اجتماعي"، أضاف حسنين.

"تسعى الشركة أيضًا إلى إقامة مشروع "سيكون ريزورت" وهو مشروع سكني فاخر على مساحة 17 فدان داخل مدينة دمياط الجديدة باستثمارات تبلغ 400 مليون جنيه، يضم فيلات وشاليهات وشقق فندقية متنوعة المساحات "ويتم حاليًا تنفيذ أعمال التصميمات بفندق أربع نجوم على شاطئ البحر المتوسط داخل مدينة دمياط الجديدة بقدرة استيعابية 120 غرفة وجناح يدار تحت العلامة Inn garden Hilton  ومن المقرّر افتتاحه خلال الربع الثاني من العام 2018"، قال الرئيس التنفيذي للشركة مؤكدًا حرص شركته من خلال هذا المشروع على تقديم منتج عقاري سكني سياحي مميّز يسهم في تسليط الضوء على مدينة دمياط الجديدة كإحدى المدن الساحلية الجاذبة للاستثمار.

أمّا مشروع درة أسيوط، فهو "يقع في مدينة أسيوط الجديدة بصعيد مصر على مساحة 11 فدان، وهو يشمل كمباوند سكني متكامل من 16 عمارة سكنية تضم إسكان متوسط باستثمارات تبلغ 250 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالي 2018"، وفقًا للمهندس حسنين.

كتابة مروة أبو المجد

تحرير جنى سلوم

© ZAWYA 2018