تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية توظيف خريجي الصيدلة في القطاع الخاص ممثلة في المستشفيات والصيدليات وشركات الأدوية برواتب مغرية تصل إلى 15 ألف ريال. وشكلت الوزارة تحالف مع جامعة أم القرى لتوظيف خريجي البكالوريوس. وقال وكيل كلية الصيدلة لشؤون المستشفيات بجامعة أم القرى، الدكتور فيصل المالكي: «إنه بموجب التحالف سيتم توفير فرص العمل للخريجين وتوظيفهم بعد تدريبهم وتأهيلهم على الفرص المناسبة لهم في كبرى الشركات». مضيفاً أن هذه المبادرة والتي تبنتها الجامعة ووزارة العمل سترفع سقف التوطين في قطاع الصيدلة، والذي يعتبر التوطين فيه قليل مقارنة ببقية القطاعات في المملكة، وأن تدريب دفعة من طلاب الصيادلة سيوفر قيمة مضافة للقطاع الدوائي.

وركز التحالف الذي تبنته الجهتين «الجامعة» و»العمل» وبإدراة وتنفيذ من شركة أليرجان بتدريب كوادر شابة بقدرات عالية وتهيئتهم لمعرفة متطلبات سوق العمل المستقبلية. وتركزت الوظائف على مهنة الدعاية والتسويق الطبية لشركات الأدوية برواتب تصل إلى 15 ألف ريال، إضافة للسعي في توظيف أعداد كبيرة، بغية تحقيق رؤية المملكة،2030 والذي تتطلب توطين الوظائف وتقليص البطالة. في الوقت الذي يشهد فيه القطاع تخريج أكثر من 3 آلاف صيدلي سنوياً، فيما يعاني فيه خريجي هذا التخصص من ندرة الوظائف، خاصةً وأن برنامج «نطاقات» يجيز لشركات الأدوية توطين 30 %

من الموظفين العاملين في الشركة، وهذه النسبة يتم تطبيقها على وظائف الاستقبال والأمن والوظائف الإدارية البسيطة، ولا يتم تطبيقه على وظائف الصيدلة المتخصصة.

وأشار المدير العام للشركة أليرجان، الدكتورمحمد بيومي إلى أن تخريج هذه الدفعة هو بداية لانطلاقنا في تخريج أعداد أكبر لتنظم في سوق العمل من خلال تهيئة المناخ الوظيفي المناسب بمساهمة كبار شركات الأدوية في السوق السعودي.

وأوضحت مسؤولة التدريب مؤسسة فكرة التحالف بين خريجي الجامعة مع وزارة العمل، نورة جنبي، أن قطاع الصيدلة كبير جداً، وهناك وظائف عديدة سيستوعبها القطاع خلال الفترة القادمة في ظل التطورات الاقتصادية، وسعي الجهات ذات العلاقة بتوطين أكبرعدد من وظائف القطاع الصحي بما فيها الصيادلة والمسوقين الطبيين والمحاسبين.

وقالت خريجة الصيدلة فداء فلاتة: إن إتاحة فرص العمل وفق برامج تدريبية وبرواتب مشجعة بعد التخرج، يحفز الخريجين للانضمام لسوق العمل، ممثل في قطاع الصيدليات والمستشفيات وشركات ومصانع الأدوية. 

© Al Madina 2018