15 11 2018

أعلنت شركات للنقل البحري العالمي، تفعيل مبادرة إلغاء التأمين النقدي على الحاويات الواردة رسميا عبر ميناء جدة الإسلامي، في خطوة قد يتبعها تفعيل المبادرة عبر خطوط ملاحية عالمية أخرى.

والتأمين النقدي للحاويات هو المبلغ المالي الذي يتقاضاه الوكيل الملاحي كتأمين مقابل أضرار الحاويات أو تأخيرها عن فترة الإعفاء الممنوحة من الخط الملاحي 15 يوما.

ويتم تطبيق المبادرة من خلال إصدار أذونات التسليم من مكاتب شركة النقل البحري دون تأمين نقدي مع فترة سماح 15 يوما أو حسب ما تم الاتفاق عليه في عقد الشحن.

وعند انتهاء إجراءات تخليص الحاوية خلال مدة السماح، سيقوم مشغلو محطات الميناء بإصدار بطاقة تسليم وإخراج الحاوية (EIR)، موضحا عليها تاريخ ومكان إرجاع الحاوية الفارغة.

أما في حال انتهاء مدة السماح، فإنه يجب على العميل مراجعة شركة النقل البحري للقيام بسداد قيمة غرامات التأخير وتمديد فترة السماح، ويلتزم العميل بالتحقق من تاريخ إرجاع الحاوية وذلك قبل إعادة الحاوية الفارغة إلى الساحة، وفي حال انتهاء صلاحية التاريخ فإنه يتطلب مراجعة مكتب الشركة لتمديد الصلاحية.

وتستهدف المبادرة تقليص مدة دوران الحاوية في الموانئ السعودية، وتسريع إصدار أذون التسليم وبالتالي فسح وخروج الحاويات من الميناء، وتخفيف الأعباء المالية على العملاء، فضلا عن مواكبة رؤية الموانئ والجمارك في تطبيق مبادرة فسح الحاويات خلال 24 ساعة.

وأوضحت الهيئة العامة للموانئ، أن تطبيق مبادرة إلغاء التأمين النقدي للحاويات يتيح للتجار تسلم حاوياتهم خلال فترة الإعفاء الممنوحة دون دفع أي مبالغ تأمينية، ما يسهم في تخفيض الأعباء المالية المحلية لتمويل الواردات، وكذلك تحسين مركز تصنيف المملكة في مؤشر أداء الأعمال وتيسير التجارة العالمي.

ودعت مختلف الشركات إلى تطبيق هذه المبادرة وتعميمها على جميع الموانئ السعودية، بما يسهم في تعزيز دور المملكة كمنصة لوجستية عالمية.

© الاقتصادية 2018