زاوية عربي  

أعلنت الشركة الخليجية المغاربية القابضة الكويتية، بأن شركة مملوكة لها بنسبة 26 بالمئة، وهي الشركة الليبية للتجارة العامة والتي مقرها ليبيا، حصلت على تعويض من المؤسسة العامة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات بقيمة 10.4 مليون دينار ليبي (7.4 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة الخليجية المغاربية القابضة المنشور اليوم على موقع البورصة الكويتية. 

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل حول حصة الشركة الخليجية المغاربية القابضة من التعويض، أو الخلفيات والأسباب التي أدت لدفع هذا التعويض وعلاقة المؤسسة به.   

خلفية عن الشركتين والمؤسسة: 

الشركة الخليجية المغاربية القابضة: تأسست عام 2005، وأدرجت في البورصة عام 2010، وفق بياناتها على موقع البورصة. 

يتركز نشاط الشركة في الاستثمار وتطوير المشاريع في دول شمال أفريقيا. وتستثمر في المجالات العقارية، الصناعية، السياحية، مشاريع الإسكان، ومشاريع البنية التحتية، وفق موقعها الرسمي. 

الشركة الليبية للتجارة العامة: مقرها ليبيا وهي إحدى الشركات التي أسستها الشركة الخليجية المغاربية لتنفيذ استراتيجيتها التوسعية نحو الأسواق المستهدفة، وذلك بحسب موقع الشركة الخليجية المغاربية القابضة. 

المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات: تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية ومقرها الكويت. وتعمل على تشجيع تدفق الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة إلى الدول العربية، ودعم النمو الاقتصادي فيها، بحسب موقعها الرسمي. 

نتيجة التعويض: 

يصعب تحديد الأثر المالي ونتائجه بالوقت الحالي، إذ إن إجراءات صرف التعويض ما زالت في المراحل الأولية، كما يصعب تحديد الفترة المتوقعة لاستلام التعويض، وفق البيان.  

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا