14 01 2018

من ضمنها العضّ والفرك والرائحة... والخل

العنزي: مراكز فحص متخصصة

أكد الوكيل المساعد للشؤون الفنية والتنمية، المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والصناعة، محمد العنزي، أن الوزارة وضعت خطة لتدشين مراكز فحص ورقابة مختصة في أسواق الذهب والمجوهرات المحلية كافة.

وفي تصريح لـ»الراي»لفت العنزي، إلى هذه الخطوة تهدف إلى حماية المستهلكين بشكل أكبر، مبيناً في الوقت نفسه أنه»من الطبيعي أن تتولى الحكومة عمليات وسم المشغولات الذهبية، لتحكم قبضتها على الصادرات والواردات نظراً لطبيعة هذا النوع من السلع».

وفي حين شدّد العنزي على سعي «التجارة» نحو تأهيل موظفيها ليكونوا قادرين على تأدية هذا الدور باحتراف لمنع أي غش أو تلاعب في الأسواق، أكد أن الأمر يتطلب إثراء برامج التعليم المستمر للكوادر الوطنية المعنية بالرقابة على أسواق المعادن الثمينة.

الفوارق بين العيارات

تطرق حامد إلى آليات قياس عيار الذهب بالقيراط، ومن أشهرها عيار 24 قيراطاً، وهو الذي يكون نقياً وصافياً ولكن ليس بنسبة 100 في المئة، إنما بنسبة 99.9 في المئة، ولذلك فهو يحتوي على نسبة ضئيلة جداً جداً وتكاد تكون لا تذكر من النحاس تقدر بـ واحد في الألف.

أما عيار 22 فيكون ذهباًَ بنسبة 916.6 غرام في الكيلو، في حين يكون عيار 21 ذهباً بنسبة 875 غراماً في الكيلو، وعيار 18 من ناحيته يكون ذهباً بنسبة 750 غراماً في الكيلو غرام.

وأكد رجب أن الذهب النقي الصافي الخالص بنسبة 100 في المئة يكون ليناً للغاية لدرجة أنه يصبح بالإمكان تشكيله باليدين، ولكن وجود نسب معينة من النحاس أو المعادن الأخرى تمنع انبعاجه.

© Al- Rai 2018