أعلنت شركة  سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية هذا الأسبوع على لسان مدير عملياتها  أوليفر بوغيلوت أن لقاح كورونا الذي تعمل الشركة على تطويره بالوقت الحالي سيبلغ سعره نحو 10 يورو أو ما يوازي  11.8 دولار فقط، بحسب ما نقله موقع ماركت ووتش التابع لشركة داو جونز والمعني بالأسواق والأخبار الاقتصادية. 

خلفية عن لقاح سانوفي

(بحسب موقع الشركة وتقارير إعلامية)

تطور سانوفي لقاح لفيروس كورونا بالتعاون مع شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية. وبدأت الشركة مطلع شهر سبتمبر الجاري المرحلة الأولى من عملية اختبار اللقاح وقالت إنه يعتمد على تقنية تستخدمها في أحد لقاحاتها للإنفلونزا الموسمية. 

من المتوقع صدور نتائج الاختبارات مطلع ديسمبر المقبل، وفي حال كانت بيانات الاختبار كافية ستتقدم الشركة للحصول على اعتماد للقاح في النصف الأول من عام 2021. وقال قال رئيس الشركة سيرج واينبرج في حديث له لقناة فرنسية في مايو الماضي إن الشركة ستضمن وصول اللقاح بمجرد الموافقة عليه إلى كل مناطق العالم في وقت واحد.

نظرة على شركة سانوفي

(بحسب موقعها وتقارير إعلامية)

- تأسست شركة سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية وتطوير اللقاحات في صورتها الحالية في العام 2004 بعد عملية استحواذ على شركة أفنتس وأتى هذا بعد عقود من عمليات الدمج والاستحواذ بين عدة شركات.

- تعمل الشركة في 100 دولة في أنحاء العالم وتقدم خدماتها في مجال الرعاية الصحية في 170 دولة.

- بلغت مبيعات الشركة في عام 2019 نحو 36.126 مليون يورو (42.6 مليون دولار)، وكان للولايات المتحدة النصيب الأكبر منها تليها أوروبا ثم أمريكا اللاتينية.

- بلغت استثمارات الشركة في مجال البحث والتطوير في عام 2019 نحو 6 ملايين يورو (7.1 مليون دولار)، ولديها 91 مشروع قيد التطوير، و39 مشروع بعضها في المرحلة الأخيرة من التطوير والبعض الآخر في انتظار اعتمادها.

- في فبراير 2020 أعلنت الشركة أنها ستأسس شركة  منفصلة لإنتاج المواد الفعالة في الأدوية.

- تخطط الشركة لطرح أولي لأسهمها في بورصة باريس قد يتم في أواخر عام 2021،  وفقا لما قاله مصدران لوكالة رويترز في يوليو الماضي.

-  ستقرر الشركة في 2022 ما إذا كانت ستطرح للاكتتاب شركتها الجديدة لإنتاج المواد الفعالة للأدوية للاكتتاب، التي قال مصدران لوكالة رويترز إن  قيمتها قد تتراوح بين 1.15 و2.3 مليار دولار، بحسب نفس التقرير.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا