22 11 2017

تسيير رحلات القطار منها وإليها يوم الأحد المقبل

يرعى أمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، اليوم، حفل تدشين محطة قطار «سار» للركاب في مدينة حائل، بحضور وزير النقل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» د. نبيل العامودي.

وتأتي هذه المناسبة قبل أربعة أيام فقط من موعد بدء تسيير الرحلات من وإلى محطة حائل، والمقرر البدء بالعمل يوم الأحد المقبل وانضمامها إلى المحطات الثلاث في كلٍ من الرياض والمجمعة والقصيم ضمن خط الركاب لقطار الشمال.

وقال وزير النقل: إن هذه الخطوة تأتي تأكيدا على اهتمام القيادة بدعم الخطوط الحديدية ومنظومة النقل بشكل عام، الأمر الذي يعزز من بيئة الاستثمار في المملكة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «سار» د. بشار المالك أن محطة حائل تأتي كرابع محطة للركاب يتم تشغيلها هذا العام في خط الركاب لقطار الشمال، والذي يبدأ من الرياض ويمر بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف وينتهي في القريات.

وأعرب المالك عن سعادته بتدشين محطة حائل والتي ستوفر لسكان المنطقة وسيلة نقل جديدة آمنة ومريحة من خلال القطار الذي يربطهم بأكثر من مدينة ومنها العاصمة الرياض، وتوقع أن يقدم تشغيل القطار في المنطقة دعما لأنشطتها الاقتصادية المختلفة، وأن يوفر فرص عمل جديدة واستثمارات تنموية نوعية.

وقال المالك: إن عملاء «سار» بإمكانهم إنهاء حجوزاتهم من خلال نظام الحجز المتاح على موقع الشركة الإلكتروني أو من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية، وستكون أسعار التذاكر في متناول الجميع، خصوصا لمن يقوم بالحجز مبكرا للرحلات.

ويتكون مبنى المحطة من ثلاثة طوابق بمساحة إجمالية تقدر بنحو 137.217 ألف متر مربع، وتشتمل على صالتين منفصلتين لكل من الوصول والمغادرة، تم تجهيز الأولى بمنطقة لاستقبال حقائب وأمتعة المسافرين، والأخرى بأحزمة متحركة لاستلامها عند الوصول، كما تحوي المحطة ساحة للمطاعم، ومنطقة خدمات تضم مجموعة من المحال التجارية ومكاتب للخدمات السياحية وتأجير السيارات ومكتبا للبريد، بالإضافة إلى رصيفين للركاب بمساحة 20 ألف متر مربع، ومسجد يتسع لـ300 مصلٍ.

تجدر الإشارة إلى أن لدى «سار» نوعين من قطارات نقل الركاب «نهارية وليلية»، وتتكون النهارية من قاطرتين وتسع عربات: أربع عربات للدرجة الاقتصادية، وثلاث عربات لدرجة رجال الأعمال، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة وبسعة 444 راكبا.

فيما تتكون الليلية -والتي خصصت للمسافات الطويلة (من الرياض إلى الجوف)- من قاطرتين و13 عربة: ثلاث عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة رجال الأعمال، وثلاث عربات لمقصورات النوم، وأربع عربات لشحن السيارات، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة، ويتسع القطار لـ377 راكبا.

© Alyaum newspaper 2017