بقلم أرونا موخرجي - a.mukherji@tamimi.com - مركز دبي المالي العالمي

روكسانا اللاهي – برج متاهة دبي -  r.ellahi@tamimi.com

مايو 2018

أي من المغتربين الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة لا يدركون أنه في حالة عدم وجود إقرار رسمي بموجب النظام القانوني الإماراتي ، فإن عملية نقل ملكية أصولهم العقارية المحلية بعد الوفاة يمكن أن تكون مستهلكة للوقت ومكلفة ومحفوفة بالتعقيد القانوني لعائلتهم. أعضاء تركوا وراءهم.

هل تنطبق قواعد الميراث الشرعي على كل أو جزء من أصول المغتربين في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

يتم التعامل مع قضايا الميراث لجميع المسلمين (مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو المغتربين) وفقا للقواعد الشرعية حيث يتم تدوين تلك القواعد في قانون الأحوال الشخصية (القانون الاتحادي رقم 28 لعام 2005) الذي يحكم قانون الميراث الإماراتي. ومع ذلك ، بالنسبة للوافدين من غير المسلمين ، يمكن تطبيق قانون جنسية المتوفي في معظم الظروف ، شريطة اتخاذ الخطوات الصحيحة. ينص القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة على أن قانون البلد الأصلي لغير المسلمين يمكن تطبيقه على مسائل الميراث كما هو محدد في المادة 17 (1) ، التي تنص على أن "الميراث يخضع لقانون المتوفي في وقت موته ".

إذا لم تكن هناك إرادة رسمية ، فإن تقسيم الموجودات يخضع لقواعد الشريعة الإلزامية الواردة في قانون الميراث. وعادة ما يرث الزوج أو الزوجة والابن والابنة والأب والأم جزءًا من التركة بعد استيفاء الديون. في حين أن هذا الموقف الافتراضي ينطبق على جميع المسلمين بغض النظر عن جنسيتهم ، فهناك "اختيار" متاح للأفراد من المغتربين وغير المسلمين.

للتوسع في هذا ، تسمح المادة 1 (2) من قانون الأحوال الشخصية للمغتربين غير المسلمين ، مع الأصول في دولة الإمارات العربية المتحدة، بترك وصية بموجب قانون البلد التابع لجنسيتهم القانونية (أي بلد جواز سفرهم) لتحكم الخلافة في العقارات الإماراتية بدلًا من القواعد الشرعية. ومع ذلك ، يجب إثبات الإرادة بالطريقة القانونية الرسمية أمام محكمة التوارث الإماراتية ، وهي عملية تعجلت إلى حد كبير إذا كان الشخص الذي يصنع الإرادة في السابق قد تمت ترجمته إلى العربية وتم توثيقه في الإمارات العربية المتحدة ؛ أو رتبت للإرادة أن تكون مسجلة رسميًا مع المحاكم في دبي.

خيار مركز دبي المالي العالمي

تم إطلاق القرار رقم 4 لعام 2014 الصادر عن مركز دبي المالي العالمي في مايو 2015 ، وهو يسمح لغير المسلمين بتسجيل الوصايا فيما يتعلق بأصولهم العقارية في دبي ورأس الخيمة مع مركز خدمات مركز دبي المالي العالمي (WSC). تسمح ميزة تسجيل الإرادة في مركز دبي المالي العالمي WSC للأفراد بالحصول على حرية التصرّف الإرشادية في أصولهم كما يشاءون، بمساعدة عملية تقييم بسيطة أمام محاكم مركز دبي المالي العالمي. تقدم DIFC WSC حالياً أي فرد مؤهل مع خيارات (a) الوصاية ؛ (ب) الممتلكات ؛ (ج) الإرادة الكاملة ؛ أو (د) وصية شركة المنطقة الحرة. يتم تحديد رسوم التسجيل لملحق DIFC واحد حالياً بمبلغ 10.000 درهم إماراتي بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة ، بينما تحمل الوصايا الأخرى رسوم تسجيل مختلفة. تم إبرام مذكرة تفاهم مع دائرة التنمية الاقتصادية ومع دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتسهيل التشغيل السلس لعملية إثبات صحة مركز دبي المالي العالمي ، على الأقل فيما يتعلق بأصول دبي.

هل يمكن لغير المسلم تسجيل إرادة مع محاكم دبي؟

وافق حاكم دبي مؤخراً على القانون رقم 15 لعام 2017 ، الذي يتعلق بإدارة العقارات وتنفيذ الوصايا لغير المسلمين في دبي. هذا القانون الجديد سيسمح بتسجيل الوصايا من قبل غير المسلمين مع المحاكم المحلية. ومع ذلك ، لم يتم تنفيذ هذا القانون حتى الآن وينتظر حاليًا قرار من رئيس المجلس التنفيذي.

ماذا عن أصول غير المسلمين في أبو ظبي؟

تسمح دائرة القضاء في أبو ظبي بتسجيل الوصايا لغير المسلمين. وبموجب إرادة أبو ظبي ، يمكن لغير المسلم أن يتمتع بقدرات كاملة على ترك أصوله في أبوظبي لورثته ، ولا يخضع لقواعد الميراث الشرعي. هذه العملية بسيطة ومباشرة نسبيًا وتكلفة تسجيل الإرادة حاليًا 5.500 درهم إماراتي.

تقدم مؤسسة التميمي وشركاه الحائزة على العديد من الجوائز، مجموعة شاملة من الخدمات القانونية في جميع أنحاء الشرق الأوسط بما في ذلك دبي ، تغطي جميع المجالات ذات الصلة بصناعة العقارات بما في ذلك الاستشارات العقارية ومساعدة العمل في المعاملات.

تم إرسال هذه المقالة أيضًا للنشر في خاصية أسبوعي.

© Al Tamimi & Company 2018