بقلم جيريمي راسل - j.russell@tamimi.com - مركز دبي المالي العالمي

تعد مجموعة "رينبو إنترناشيونال" من عقود "رينبو إنترناشيونال دي إس إنجنيرز كونسيلس" أو فيديك،هي الشكل الأساسي المتميز للعقد الذي يحكم جميع أنواع أعمال البناء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج ككل. مع إطلاق الإصدارات الثانية للكتب الحمراء والصفراء والفضية (الإصدارات الثانية) في ديسمبر 2017 في المؤتمر الدولي لمستخدمي العقود في لندن ، رأينا بعض التغييرات الهامة في هذه النماذج القياسية. في الوقت الذي قد يستغرق بعض الوقت قبل أن تصبح الطبعات الثانية هي العقد المفضل في السوق ، فإننا نتوقع أن تبدأ الطبعات الثانية ، أو على الأقل أجزاء منها ، في التأثير على صياغة العقود فيما يتعلق بالعديد من المشاريع داخل المنطقة. على هذا النحو ، تقدم هذه المقالة لمحة موجزة عن بعض التغييرات الرئيسية للملاحظة.
 
لماذا كان التغيير ضروريًا؟

مع إصدار الطبعة الأولى من مجموعة عقود "رينبو " أو قوس قزح في عام 1999 ، فقد كان مر 18 سنة منذ أن شهدت العقود أي تعديلات كبيرة. سعت فيديك للتصدي في الإصدارات الثانية العديد من القضايا التي أثارها المستخدمون على مر السنين بهدف توفير مجموعة عقود متوازنة تلبي أفضل الممارسات في المجال.
 
التغييرات الرئيسية
الطبعات الثانية من أشكال عقود فيديك الأحمر والأصفر والفضي تعد أطول بكثير ؛ تغيير يصعب تفويته مع كل من الكتب التي تحتوي تقريبًا على حوالي 50% من الكلمات أكثر من تكرارها السابق.


وتعزى هذه الزيادة في الطول بشكل رئيسي إلى إدراج المزيد من أحكام إدارة العقود الإلزامية بدلاً من أي اختلاف ملحوظ في مخصصات المخاطر. ومع ذلك ، فعندما تكون هناك زيادة في الكلمات ، يجب على الأطراف أن تهتم لأن هناك زيادة في مخاطر سوء التفسير وسوء الإدارة.


كما بذل الفيديك جهدًا متعمدًا للتركيز على تجنب النزاع ، وهو موضوع ينسجم طوال الطبعات الثانية.
 
واجبات المهندس


الزيادة العامة في طول العقود هي الأبرز، لأنها تنطبق على دور المهندس في الكتب الحمراء والصفراء. وكمثال على ذلك ، تم تعديل دور المهندس بموجب الفقرة الفرعية 3.7 ، وذلك لتوفير إجراء أكثر صرامة لكي يتبعه المهندس إذا تم استدعاؤه لتحديد أي مسألة أو مطالبة. ومن المثير للاهتمام أن المهندس يخضع لالتزام إيجابي بالتصرف "بطريقة محايدة" بين الطرفين. لن
يكون الوضع المعياري بعد الآن هو أن المهندس يعتبر أنه يعمل لدى صاحب العمل عند إصدار القرارات.


عندما استفسرنا عما تعنيه كلمة غير محددة "محايدة" في الواقع ، ذكر فيديك أن الكلمة لا تعني "مستقل" أو "غير منحاز" ، ولكن لم يتم تقديم تفسير "إيجابي". وما لم يتم بعد تحديد أثر المعنى غير المجرب إلى حد كبير لـ "محايدة" ، لكننا نوصي بوجوب النظر إليه ببعض الحذر ، ولتجنب عدم اليقين هذا ، قد ترغب الأطراف في تعديل صياغة الفقرة الفرعية 3-7.


وثمة تغيير آخر دقيق ولكنه هام لمهام المهندس ، كان في السابق بموجب البند الفرعي 3.5 من الطبعة الأولى ، يتعلق بواجب المهندس بالسعي إلى تسوية ودية لأي مطالبات بين الطرفين. في السابق كان من المتوقع أن يقوم المهندس ببساطة بالاتصال مع كل طرف على حدة ، ومع ذلك فإن صياغة الفقرة الفرعية 3-7 من الطبعات الثانية تشير صراحة إلى استشارة المهندس مع الأطراف "بشكل مشترك" بينما تتطلب أيضًا من المهندس "تشجيع الحوار بين الأطراف". في مسعى للتوصل إلى اتفاق ".


تهدف نية المشاركة الأكبر من المهندس (خصوصًا في سياق تشجيع الحوار بين الطرفين) إلى منع المطالبات من التطور إلى نزاعات ، وهو استمرار واضح لموضوع تجنب النزاع الذي يمتد طوال الطبعات الثانية. نعتبر هذا تطورًا إيجابيًا.
 
إشعارات

تم توضيح تعريف الإشعار المقدم بموجب العقد. عندما يقوم طرف بإصدار إشعار بموجب العقد ، يجب عليه أن يذكر أنه في الواقع "إشعار". كما يجب ذكر شرط العقد الذي صدر بموجبه الإشعار ، بقصد المساعدة في عملية إدارة العقود.


من الناحية العملية ، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يتعامل المقاولون مع متطلبات المعلومات الإضافية هذه وما إذا كان سيتم إجراء المزيد من التدقيق إذا تم تقديم إخطار وفقًا للعقد في مرحلة النزاع الرسمي.


من المرجح أن ينظر أصحاب العمل إلى مقدمة هذا الشرط الجديد لأنه سيحد من قدرة المقاول على البحث من خلال المراسلات الخطية بين الأطراف للإشارة إلى وثيقة العقد ، مثل تحديث البرنامج أو التقرير الشهري ، كدليل إعطاء إشعار إلى صاحب العمل باستحقاق المطالبة بالوقت أو التكلفة. يجب أن يكون المقاولون على قيد الحياة لهذا الخطر.

مطالبات


اتخذت FIDIC خطوة مثيرة للاهتمام لفصل إجراءات المطالبة عن إجراءات النزاع. ومن المأمول فيه ، من خلال فصل الإجراءات التعاقدية عن إصدار مطالبة من أولئك الذين يحددون الإجراءات المتعلقة بالنزاعات ، أن يكون الطرفان ، تعاقديًا ونفسيًا ، أقل ترسخًا في مواقفهما، ويمكن زيادة الآمال في حل المسألة بطريقة ودية. . وفي نهاية المطاف ، سيحدد الوقت ما إذا
كان لهذا النهج أي تأثير ذي مغزى على تجنب الخلافات ، لكننا نعتبره تطوراً إيجابياً.


هناك تغيير آخر مهم وهو أنّ إجراء المطالبات المنصوص عليه في الفقرة 20 ينطبق الآن على كل من مطالبات صاحب العمل والمقاول ، وهذا يعني أن مطالبات صاحب العمل تخضع الآن لنفس نطاق الوقت المحدد كالتي تنطبق على المقاول.

وقد قال فيديك إن هذه محاولة لتحقيق مزيد من التوازن والمعاملة بالمثل بين الأطراف ، حيث يخضع كل من الطرفين للاستحقاق الآن
بموجب نفس البند.


هذا الرحيل من بند "مطالبة صاحب العمل" القديم عند 2.5 ، والالتزامات الأشد إرهاقاً التي استخدمت لمصاحبة إجراءات المقاول في البند 20.1 ، يحتمل أن يكون موضع ترحيب من قبل المقاولين ، ولكن سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان قد تم تبني المادة 20 الجديدة من قبل أرباب العمل في المنطقة.


وكما لوحظ في وقت سابق ، فإن الفقرة 20 الجديدة قد تم توسيعها بشكل كبير لتوفير التزامات إدارية إضافية للعقد على أي طرف يسعى إلى تقديم مطالبة. هذا هو واحد من أكبر البنود في العقد ، وكما هو متوقع ، فإن التعديلات ستزيد العبء الإداري على المهندس وأصحاب العمل والمقاول.
 
خلاف

وكموقع معياري ، تواصل الطبعات الثانية الشرط إذا كان سلفها للأطراف هو تعيين مجلس دائم للقضاء / تجنب المنازعات (DAAB). ومن المقرر أن يتم تعيين DAAB في بداية العقد وسوف تكون هناك حاجة لزيارة الموقع طوال مدة العقد حتى الانتهاء من الأشغال. يتألف DAAB من عضو واحد أو ثلاثة أعضاء (ثلاثة أعضاء هم الموقع الافتراضي).


سيتم استخدام DAAB الدائمة كآلية لتجنب النزاع ، وكذلك لتسوية أي نزاعات عند ظهورها. في حين أن هناك فوائد لتعيين
DAAB الدائمة ، فإن العديد من أرباب العمل والمقاولين في المنطقة يرون DAAB دائمة كمركز للتكلفة التي كانوا سعداء
في السابق للتخلي عنها.


وتتمثل الممارسة المعتادة في دول مجلس التعاون الخليجي في تجنب تعيين لجنة DAAB دائمة ، ومع ذلك سيحدد الوقت ما إذا كانت السوق ستقبل في نهاية الأمر تعيين DAABs الدائمة (والتي يتم استخدامها بشكل متكرر في مناطق أخرى). من رأينا أنه من غير المحتمل أن يحدث هذا في المستقبل القريب.
 

تعديلات أخرى
تغيير آخر مثير هو أن الأحكام القوة القاهرة ، مع استبداله بالكامل بعبارة جديدة بعنوان "أحداث استثنائية" (المنصوص عليها في الفقرة 18 الجديدة). في حين أن تعريف أحداث استثنائية هو إلى حد كبير نفس أحكام القوة القاهرة في الطبعات الأولى ، فإن التعديل قد يسبب بعض الارتباك بالنظر إلى مدى فهم القوة القاهرة في المنطقة.


تتضمن التعديلات على الإصدارات الثانية أيضًا تغييرًا في الملاحظات الإرشادية حيث توصي FIDIC بشدة صاحب العمل والمقاول وجميع القائمين بالتصميم على مراعاة "المبادئ الذهبية" الخمسة التالية:


1. الواجبات، الحقوق، الواجبات، الأدوار والمسؤوليات بشكل عام متناسقة في الشروط العامة.
2. صياغة واضحة لا لبس فيها.
3. توزيع المخاطر بشكل عادل ومتوازن.
4. أن يكون لدى الأطراف وقت معقول لتنفيذ التزاماتهم وممارسة حقوقهم ؛
5 - يجب إحالة المنازعات إلى مجلس المنازعات للحصول على قرار ملزم بصفة مؤقتة كشرط سابق للتحكيم أو التقاضي.


تبرر FIDIC هذا الموقف على أساس أنها اهتمت بشكل كبير بتوزيع المخاطر بين الأطراف وبالتالي فهي تثني الأطراف عن استخدام شروط العقد الخاصة لتغيير جوهري لتوزيع المخاطر وبالتالي طبيعة عقد FIDIC. على الرغم مما ذكر أعلاه ، فإننا نتوقع تعديل الإصدار الثاني بحيث تتماشى مع معايير السوق السائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
أفكار ختامية

هناك تركيز واضح في الطبعات الثانية على تجنب النزاع ، مع مطالبة المهندس باتخاذ نهج أكثر استباقية في السعي لتسهيل حل النزاعات في وقت مبكر (وبالتالي على نحو فعال من حيث التكلفة) قدر الإمكان.


وبالنظر إلى الأثر الذي يمكن أن تحدثه آلية تجنب المنازعات التي تدار بشكل جيد على نتائج المشروع ، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان المهندسون يلاحظون الالتزامات الجديدة ويحتضنونها بالكامل.


وسيكون من المثير للاهتمام أيضًا رؤية الموقف الذي يتخذه المهندسون بحثًا عن حل ودي للخلافات في مرحلتهم الأولية (وعادةً قبل أن تصبح المواقف راسخة).


في حين أن الحل الودي هو في مصلحة واضحة لجميع أصحاب المصلحة ، نظراً لظروف السوق الصديقة لأرباب العمل في دول مجلس التعاون الخليجي ، سيحدد الوقت كم من هذه التعديلات سيتم تناولها وما إذا كانت تغييرات الصياغة هذه سيكون لها تأثير كبير على رسوم المهندسين.


وأخيرًا ، تحتوي الإصدارات الثانية على تغييرات رئيسية يجب على كل من صاحب العمل والمقاول أن يعرفها ويديرها أو يخاطر بفقدان المستحقات للمطالبة بها.
 
لمزيد من المعلومات أو المساعدة ، يرجى الاتصال بـ إيوان لويد على العنوان e.lloyd@tamimi.com أو جيريمي راسل
على j.russell@tamimi.com.

© Al Tamimi & Company 2018