26 01 2018

«ويلث آند إنفستمنت للاستشارات الاقتصادية» في ندوة لغرفة أبوظبي:

أكدت شركة ويلث آند إنفستمنت للاستشارات الاقتصادية ورجال أعمال، التأثيرات الإيجابية لضريبة القيمة المضافة في شركات القطاع الخاص في الدولة، مشددة على أن هذه التأثيرات الإيجابية ستظهر بقوة خلال السنوات المقبلة، حيث سيترسخ العمل المؤسسي في الشركات.

وأوضح باسم زياد الرئيس التنفيذي للشركة في ندوة تنظمها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي حول آليات تطبيق الضريبة مساء أول من أمس، أن الإيجابية الأكبر للضريبة، خصوصاً للقطاع الخاص ورواد الأعمال، تتمثل في إيجاد منظومة مالية ومحاسبية أكثر تنظيماً، ما يعني اتجاهها إلى الشكل المؤسساتي، مشدداً على أن المردود الإيجابي لهذه التغييرات سيظهر جلياً في مستقبل الشركات بما يساعد على استمراريتها ونموها.

وأضاف خلال الندوة التي شهدت حضوراً مكثفاً للغاية من رؤساء شركات وأصحاب أعمال ومستهلكين، أن نسبة الضريبة عند 5% على الشركات تعد مقبولة، بالمقارنة بما يتم تطبيقه عالمياً، حيث تصل الضريبة في بعض الدول إلى 25%، ومن الخطأ ألا يكون لدى أصحاب الأعمال قوائم مالية ونظم محاسبية، والقول إن هذه الأمور تشكل عبئاً، أمر مبالغ فيه، فكلفة وضع نظام محاسبي إذا ما قيست بعائد الشركة تعد قليلة. وأضاف أن التدقيق المالي والمحاسبي ووجود دفاتر منتظمة أمر مهم لقطاع الأعمال بأكمله وللاقتصاد الوطني.

وتحدث باسم زياد عن تأثيرات الضريبة في المستهلكين وأصحاب الأعمال، في الإجابة على أسئلة الحضور المكثف الذين تخوف معظمهم من غرامات التخلف عن الضريبة ومن استغلال التجار والباعة الضريبة لرفع الأسعار، قائلاً إن تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السلع الاستهلاكية الأساسية التي تمس احتياجات الناس اليومية بسيط للغاية ولا يشكل عبئاً كبيراً، إذ إن النسبة المطبقة 5% وهي الأقل من بين الدول التي تطبق هذا النوع من الضرائب على مستوى العالم.

ونوه في تصريحات للصحافيين على هامش الندوة إلى أن تساؤلات المستهلكين العاديين حول الضريبة تتركز في تأثيرها المباشر فيهم كمستهلكين. وهنا يجب على كل فرد من المستهلكين أن يقسم سلة استخدامه إلى سلع أساسية وأخرى كمالية.

وذكر أن حجم التأثير في السلع الغذائية الأساسية بسيط للغاية ولا يكاد يذكر، وتساءل: كم سيستهلك الفرد من الطعام والشراب شهرياً؟ وأجاب: كل عائلة تقريباً تحسب بدقة كم تستهلك من الطعام والشراب، لذا لن يكون هناك عبء إضافي بارز من تطبيق الضريبة فهي بنسبة 5% فقط.

وأشار إلى أن التأثير الأكبر والأوضح لتطبيق القيمة المضافة يظهر عند شراء السلع الكمالية التي يمكن الاستغناء عنها، وهنا تصبح الضريبة مفيدة للأفراد من ناحية إعادة جدولة أولوياتهم والبعد عن الإسراف غير المبرر في شراء هذا النوع من السلع.

© البيان 2018