زاوية عربي

أعلن بنك أبوظبي التجاري عن ان حجم الديون الممنوحة منه لمجموعة NMC الطبية –تعمل في الإمارات- بلغ 981 مليون دولار أمريكي بنهاية مارس 2020، بحسب بيان من البنك منشور اليوم على موقع بورصة أبوظبي.

خلفية عن البنك والمجموعة

بنك أبوظبي التجاري: تأسس عام 1985 وهو مدرج في بورصة أبوظبي ويملك مجلس أبوظبي للاستثمار - ذراع استثماري لحكومة أبوظبي- 60.2% من أسهمه، بحسب ملف البنك على موقع البورصة.

مجموعة NMC الطبية: هي مجموعة طبية خاصة لديها العديد من المستشفيات والمراكز الطبية في الإمارات وهي مدرجة في بورصة لندن أيضا، بحسب موقعها الإلكتروني.

خلفية عن أوضاع NMC

قالت شركة مادي ووترز - شركة متخصصة في العمل بآلية البيع على المكشوف- ان لديها "شكوك خطيرة" حول الأوضاع المالية لمجموعة NMC الطبية وحجم أرباحها وديونها المعلنة، بحسب تقرير لوكالة رويترز في 17 ديسمبر الماضي.

آلية البيع على المكشوف هي طريقة تستخدم في الأسواق المالية لتحقيق أرباح من تراجع الأسهم عن طريق اقتراض الأسهم مقابل مبلغ متفق عليه لفترة محددة وبيع الأسهم المقترضة في البورصة ثم إعادة شراء الأسهم من البورصة قبل انتهاء مدة العقد بسعر أقل وتحقيق أرباح.

قالت مجموعة NMC الطبية ان تقرير مادي ووترز غير صحيح، بحسب بيان منشور على موقعها في 19 ديسمبر الماضي.

بعد ذلك أعلنت لجنة من NMC تعيين Freeh Group - مؤسسة إدارة مخاطر عالمية- لإعداد تقرير مستقل عن الشركة، بحسب بيان آخر لNMC منشور على موقعها في 17 يناير 2020.

لاحقا أعلنت مجموعة NMC ان Freeh Group أبلغتها باكتشاف أدلة تؤدي لشكوك في أنشطة مالية سابقة بالمجموعة وقالت NMC انها ملتزمة بالقيام بتحقيق كامل في هذه الأنشطة، بحسب بيان منشور على موقع NMC في 12 مارس 2020.

قالت NMC في 24 مارس الماضي ان حجم ديونها يقدر بحوالي 6.6 مليار دولار حتى 23 مارس 2020، بحسب بيان منشور على موقعها أيضا.

تفاصيل إضافية

بنك أبوظبي التجاري هو واحد من 80 مؤسسة أخرى دائنة لمجموعة NMC ويمثل حجم ديون البنك للمجموعة نحو 1% من حجم أصول البنك الإجمالية، بحسب بيان البنك اليوم.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا