تمضي الأيام مسرعة نحو موعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في 10 شوال الحالي، واستعدت النساء والجهات المسؤولة لهذا اليوم، في المقابل لا تزال ورش صيانة السيارات لم تستعد لاستقبال العنصر النسائي والتعامل معهن بمفردهن. وذلك ما أكدته إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية، على أن تهيئة البيئة الملائمة للنساء في الورش والأنشطة المصاحبة ستتم دراستها مع الجهات المعنية، وعما يتعلق بالسماح للنساء بالعمل بمهنة الميكانيكا أكدت أن ذلك ليس من اختصاصهم.

تجربة خليجية
يقل تواجد المرأة الإماراتية في المنطقة الصناعية لصيانة السيارات، بسبب عدم ملاءمة تلك الورش لهن، وقال الإماراتي منصور العبدالله إنهم في دولة الإمارات يتعاملون بنسبة عالية مع الوكالات الرسمية لنفس الشركة المصنعة للسيارة، وذلك للخدمات المميزة التي يقدمونها، ومن أهمها استقبال السيارة وإصلاحها وإعادتها سواء إلى المنزل أو العمل أو أي مكان يتفق عليه.
وتابع: «كما أن تلك الوكالات تجهز أماكن راقية للضيافة والانتظار، مجهزة بألعاب للأطفال، وهي بيئة تساعد المرأة على صيانة سيارتها دون مضايقات».
وهو ما أكده المواطن الكويتي صالح السهلي، بقوله: «عند تعطل سيارة المرأة في الكويت، لا تذهب للورش الصناعية حسب عادات مجتمعهم وينوب عنها ولي أمرها». وأضاف: «كما توجد خدمات إلكترونية لصيانة السيارات في المنزل».

تجهيز ورش للصيانة
المواطنة نهلة الجميعة قالت «إن قرار السماح بقيادة المرأة للسيارة من أهم القرارات الرائدة، ونتطلع لتطبيق هذا القرار بدءا من إصدار رخص القيادة وتوفير خدمات متكاملة مثل الورش المهنية التي قد تعمل بها سيدات تتوافر فيها خدمة المركبات بوجود اشتراطات فنية خدمية» وتابعت «أقترح حلولا مثل تجهيز ورش خاصة في مواقع مجهزة لنساء أو وضع لوحات تفيد بأن هذا المحل جاهز لاستقبال المرأة أو استقدام نساء ميكانيكيات للعمل، كما أن التطبيق الإلكتروني سينهي أغلب المشاكل».  واقترحت الكاتبة الصحفية منيرة الخميري، استحداث شركات مختصة بالصيانة والبنشر وسحب السيارات، بالتنسيق مع المرور النسائي تكفي النساء عناء الورش، مطالبة وزارة البلدية بالنظر في وضع الورش وتجهيزها لقرار قيادة المرأة.

حلول للورش التي ستقدم خدمات نسائية

تعليق لافتة كبيرة توضح أن الورشة تقدم خدماتها للنساء فقط


توزيع منشورات على النساء اللاتي يقدن السيارات في المدينة كنوع من الإعلان


إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض الخدمات التي تقدمها الورشة للنساء

© Al Watan 2018