30 03 2017

افتتح النسخة الخامسة من معرض «اليخوت»

زينة مقدم: كويتي من كل 55 يملك آلية بحرية

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الإعلام بالوكالة، الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، أن الكويتيين رواد صناعة القوارب الصغيرة والمتوسطة في الخليج، ومن أكبر المستثمرين في هذا القطاع.

وأشار العبدالله على هامش افتتاح النسخة الخامسة من معرض اليخوت في مجمع «الكوت»، والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، إلى أن عدد المشاركين في المعرض للسنة الحالية تجاوز 220 عارضاً محلياً وإقليمياً ودولياً.

ولفت إلى أن عدد الماركات التي شاركت في المعرض بدورته الحالية تجاوز الـ 50 ماركة، مشدداً على ضرورة زيادة حجم الاستثمار في هذه الصناعة بغية توطينها في البلاد.

وذكر العبدالله أن اختبارات منتجات مصانع اليخوت الخليجية الأولى دائماً ما تجري في الكويت، لأن هؤلاء الصانعين يعلمون تماماً أن الكويتيين يعشقون كل ما له صلة بالبحر، داعياً جميع محبي البحر لزيارة المعرض والاطلاع على المعروضات واليخوت.

من جهتها، أوضحت المدير العام لـ «PH7» زينة مقدم، أن واحداً من كل 55 كويتياً يملك معدة بحرية، مبينة أن المعرض يشهد إقبالاً متزايداً من قبل العارضين، إذ إنه عند إطلاقه للمرة في 2013، كان المشاركون يعرضون القليل من منتجاتهم، ولكن مع الإقبال الكبير عليه، قاموا بزيادة منتجاتهم المعروض.

وأكدت أن المعرض نجح في جذب العارضين واهتمام المشتري الكويتي بمنتجات العارضين، فبات الأخير وبدلاً من السفر خارج البلاد لشراء يخت أو قارب أو معدات بحرية، يلجأ إلى شرائه من المعرض.

ونوهت بأن هذا المعرض يشكل فرصة لدعم وتشجيع المشاريع الشبابية الصغيرة لعرض منتجاتهم ومعداتهم بأسعار مدعومة.

وذكرت أن قيمة سوق القوارب واليخوت عالمياً بلغ 35 مليار دولار في 2015، متوقعة أن تنمو قيمته إلى 50 مليار دولار بحلول 2020، كاشفة أن هناك 46 ألف يخت في منطقة الخليج.

وقالت مديرة العمليات لدى «PH7»، نوف الهاجري، إن دورة هذا العام من معرض الكويت لليخوت تزخر بأحدث إصدارات عام 2017 من اليخوت، والتي تتراوح أحجامها بالعرض المائي بين 50 و95 قدماً، ما يلبي احتياجات سوق الكويت.

وأوضحت أن شركة «أس أف» لليخوت تقدم كلاً من «ريفييرا 6000»، و«مونت كارلو 86»، بينما تعرض شركة «سيز أند ديزرتس» 7 يخوت من ماركة «أزيموت»، تتراوح أحجامها بين 43 و95 قدماً، في حين تعرض «سان سيكر» الممثلة من قبل مركز «باور بوت» يختين حديثي الطراز بحجم 68 و52 قدماً، في حين تعرض شركة «بدر اليحيى» 3 يخوت «غاليون».

وبيّنت الهاجري أن المعرض يتضمن أيضاً قوارب من «سوبريما»، و«سي لاين»، و«البوم مارين» وكلاء «غالف كرافت» في الكويت، وتتراوح أحجامها بين 36 و63 قدماً.

وأشارت إلى أن معرض الكويت لليخوت هذا العام، حرص على توفير أجواء مسلية لزواره، بحيث يتخلله العديد من الفعاليات المسلية والمثيرة، كمسابقات محاكاة الصيد، ويرصد جوائز قيمة للمشاركين، كما يستضيف حصرياً فريق «هوانا بحري» الذي ينظم ندوات، ومحادثات، ومشاركة تسجيلات مصورة عن مغامرات البحر.

وزادت أن معرض اليخوت، الذي انطلق بمبادرة خاصة من قبل مجموعة «PH7»، استطاع الحصول على دعم تشجيعي من قبل وزارة التجارة والصناعة الكويتية، في مؤشر واضح على القيمة التي توليها الكويت في الاقتصاد البحري، وتقديراً للقيمة المضافة التي يقدمها المعرض اليوم للمكانة العالمية في معارض اليخوت.

بدوره قال رئيس تحرير جريدة «الأنباء»، الراعي الإعلام للمعرض، يوسف المرزوق، إن هذا المعرض يحظى بمشاركة كبيرة محلياً وخارجياً، تسهم بلا شك في إبراز اسم الكويت في محافل معارض اليخوت الدولية، مبيناً أنه يستقطب أعداداً كبيرة من الزوار والمعروضات.

وأوضح أن «الأنباء» حرصت برعايتها الإعلامية للمعرض على توفير آفاق أوسع لهذا الحدث، وإبراز أنشطته على الصعيد الإعلامي، وضمان مساهمة أوسع في تعزيز أهمية القطاع البحري في البلاد.

ويستقبل المعرض زواره على مدى 4 أيام حتى يوم غد الجمعة.

© Al- Rai 2017