دعا الرئيس العراقي برهم صالح أمس الى تعزيز آفاق التعاون التجاري ين العراق والكويت لتحقيق التنمية الاقتصادية وبما يصب في مصلحة الشعبين.

كما دعا صالح لدى لقائه بوزير التجارة والصناعة خالد الروضان الى متابعة ما تم إقراره في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي عقد بالكويت أخيرا، مشيدا بمساهمة الكويت في مساعدة النازحين وإعمار المناطق المتضررة.

وأكد ان العراق لديه الرغبة الجادة في الانفتاح على محيطه العربي والاقليمي والدولي في المجالات الاقتصادية والصناعية وبما يعزز مكانته ويحقق تطلعات شعبه.

من جانبه، أبدى الروضان حرص الكويت على تطوير العلاقات مع العراق واستعداد الشركات الكويتية للاستثمار وتأهيل البنى التحتية في مدنه.

كما دعا الى تعزيز التعاون التجاري بين البلدين بما يخدم مصلحتهما المشتركة، مبينا ان تعزيز التجارة البينية مع العراق أصبح حاجة ملحة للدولتين.

وكان قد وصل الروضان أمس إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رسمي في زيارة تستمر يومين يناقش فيها إنشاء منطقة تجارية حرة وتوقيع اتفاقية بشأنها.

وقال الروضان ان زيارته للعراق تهدف لحلحلة جميع المعوقات امام تنشيط التجارة بين البلدين والنهوض بها الى مستويات جيدة.

واضاف الروضان في كلمته خلال جلسة مباحثات رسمية مع نظيره العراقي محمد العاني «ان العراق اليوم وبعد انتصاره على الارهاب يسعى لتطوير اقتصاده»، مشيرا الى ان تنشيط التعاون التجاري مع الكويت في هذه المرحلة من شأنه ان يعود بالنفع على الطرفين.

وأكد وجود إرادة حقيقية من الجانب الكويتي وبتوجيهات سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد لتطوير العلاقات التجارية، كما أنه لم يخف وجود الكثير من المعوقات امام تطوير الحركة التجارية، مؤكدا ان زيارته اليوم تعكس رغبة صادقة في حلحلة كل تلك المعوقات.

وبين ان زيارته ستشهد لقاءات مع العديد من الجهات الحكومية المختصة والقطاع الخاص العراقي، كما ان ممثلين عن القطاع الخاص الكويتي سيلتقون بنظرائهم العراقيين، مؤكدا ان لدى البلدين فرصة ذهبية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحقيق شراكة جيدة بينهما.

من جهته، رحب وزير التجارة العراقي محمد العاني بفكرة افتتاح منطقة تجارية حرة مع الكويت، آملا ان تكون هذه المنطقة بوابة لتنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وقال الوزير العاني على هامش استقباله لنظيره خالد الروضان ان «زيارة الوفد الكويتي من شأنها كسر الجمود في العلاقات التجارية بين البلدين والارتقاء بها الى مستويات اعلى».

واضاف ان بلاده ترحب بفكرة انشاء منطقة حرة بين البلدين لانها ستضيف الكثير لمواطني البلدين وتعزز التعاون التجاري بينهما، مرجحا التوصل لاتفاقات سلسة في هذا الاطار.

وأبدى رغبة بلاده في توسيع المنطقة الحرة الى منطقة صناعية مشتركة أسوة بتلك التي افتتحت مؤخرا بين العراق والاردن، موضحا ان من الاساسيات المهمة في العلاقة بين البلدين وجود صناعة مشتركة.

© Al Anba 2019